السلام عليكم تم تشخيص الصرع عند أخي اعتمادا على نوبة كلية أتته منذ أسبوعين و تخطيط للدماغ اظهرت نشاطات كهربائية غير عادية علما أن عمره 20 سنة و قد تم وصف دواء دوباكين كرونو 500 مغ ب معدل حبة و نصف يوميا لمدة سنتين . هل يمكن الشفاء بعد انقضاء السنتين؟ أخي يدرس في تخصص الرياضة البدنية بالجامعة هل هناك رياضات معينة تمنع علبه علما أنهم يدرسون الجيدو و كرة القدم و السلة و اليد و قد أمرته الطبيبة بوضع خوذة واقية للرأس و واقي للأسنان و ممارسة الرياضة بحذر فهل يمنع من الرياضة أم لا و هل الدواء الموصوف مناسب رغم ان النشرة الدوائية تبين أنه ذو أعراض جانبية كثيرة و بارك الله فيكم.

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    بعض حالات الصرع تستجيب للعلاج و تختفي النوبات تماماً خلال سنتين من الانتظام على العلاج ، لكن الأمر يختلف من شخص لآخر ؛ حيث أنه بعد هذه المرحلة تأتي مرحلة سحب العلاج تدريجياً و هي التي يحدث فيها احياناً عودة النوبات مما يؤدي الى الحاجة الى استعمال الدواء لمدة اضافية ، لكن في كل الأحوال فإن الانتظام على العلاج يوفر أفضل فرص التعافي بإذن الله تعالى .

    نصائح الطبيبة لأخيك بشأن الرياضة سليمة ، و ينبغي التعامل مع هذه المسألة بحذر ، و لكن بها اختلافات شخصية ايضاً ؛ حيث أن بعض المرضى بالصرع يتم تحفيز النوبات لديهم بالمجهود البدني العنيف ، و في تلك الحالة فإن الرياضات العنيفة تكون غير مناسبة ، على جانب أخر فإن بعض الرياضات تمثل خطورة في حالة حدوث نوبة خلال ممارسة الرياضة مثل السباحة ، و التي يجب ألا تحدث الا تحت اشراف فريق قادر على الانقاذ السريع للمريض في حالة حدوث نوبة خلال ممارسة السباحة ، و الحل الاسلم في مثل هذه الاحوال يكون بالتخلي عن الرياضات التي تمثل خطورة على المريض ، و اللجوء لانشطة رياضة أقل عنفاً و اكثر أماناً .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .