أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الضغط المرتفع

الضغط المرتفع

الإستشارة رقم: 120615

أعاني حديثا من ارتفاع الضغط وانا لا أريد أن أستعمل الادوية أحاول قد المستطاع انزاله بالطرق الطبيعية فهل هنالك علاج نهائي منه علما أني أعاني من نوبات هلع شديدة منذ 13 سنة وشكرا

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    للأسف الشديد فإن ارتفاع ضغط الدم مرض ذو طبيعة مزمنة ، أي أنه يبقى دون علاج تام ، لكن رغم ذلك يمكن السيطرة على اعراضه بشكل كامل بإذن الله من خلال الخطوط الدفاعية التالية .

    تعديلات نمط الحياة :
    تقليل الوزن .
    التوقف عن التدخين .
    تقليل كميات الاملاح فى الطعام اليومى .
    تجنب التوتر .

    الأدوية الفردية :
    الأدوية المدرة للبول Diuretics : تعمل على تقليل حجم البلازما و بالتالى خفض الضغط . و تشمل العديد من الانواع التى تعمل على إدرار البول من خلال آليات مختلفة و منها ( الفروزامايد –اللازيكس- ) .

    أدوية مضادات بيتا Beta Blocker : تعمل على تقليل معدل ضربات القلب مما يؤدى لانخفاض الضغط . و تشمل العديد من الأنواع التى تختلف فى اتساع تأثيرها على مستقبلات بيتا فى مناطق الجسم المختلفة أو على القلب فقط ، و منها ( كونكور ) .

    أدوية غلق قنوات الكالسيوم Calcium Channel Blocker : تعمل على تمدد الأوعية الدموية مما يؤدى لانخفاض الضغط . و من أمثلتها ( أبيلات ) .

    أدوية تثبيط أنزيم تحويل الأنجيوتيسين ACE inhibitors : تعمل على منع تحول هرمون الأنجيوتينسين القابض للأوعية الدموية لصورته النشطة ، مما يؤدى إلى استمرار حالة تمدد الأوعية الدموية مما يساعد فى انخفاض ضغط الدم .

    الوصفات متعددة الأدوية :
    تحتاج وصفة من طبيب مختص . و يراعى فيها الحالة الصحية للمريض ، و أى أمراض أخرى مصاب بها .

    ملاحظة هامة : لا يتم تناول أدوية الضغط دون استشارة طبيب مختص , حيث أن بعض الأدوية المذكورة تكون ممنوعة فى بعض الحالات المصابة بأمراض أخرى مثل أمراض القلب و الكلى و غيرها .

    طرق الوقاية من المضاعفات :

    الحفاظ على وزن مثالى متناسب مع طول الشخص و عمره .
    ممارسة التمارين الرياضية بانتظام .
    تقليل نسبة الملح فى الطعام الى أقل من 4 جرام فى اليوم .
    الإقلاع عن التدخين و الكحول .
    تجنب نمط الحياة عالى التوتر ، و البعد عن العصبية .

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية .

إعلانات