السلام عليكم أنا فتاة عمري 22 سنة أود أن أستشيركم في حالة ظهرت لي عندما عندما كنت في ال13 من عمري حيث ظهر لي في كلا إبطاي (axillary regions) أشبه ما يسمى ب ( العقد اللمفاوية تحت الابط ) قطرها حوالي أكثر من سنتيمتر الواحد بقليل , لكن ليستا متساويتا في الحجم في كلا الإبطين , هذا ظهر مباشرة بعد إستعمالي لشفرة لحلاقة شعر الإبط , السنة الماضية إستشرت طبيب جراح في كليتي قال لي أنه ربما كيس دهني لكنه لم يكشف عليه , و عندما سألته أن منظره تقريبا غير محبب و يضايقني أحيانا , قال من الأفضل إجراء إستئصال له عندما تصبحين أكبر سنا قليلا لأن الشق الجراحي سيحدث أثرا بارزا و يشوه المنطقة قبل أيام اشتكت لي قريبتي من نفس هذه الحالة بعد إستخدامها لألة إزالة الشعر سؤالي هو ما هو تشخيص هذه العقد و ما هي طريقة التخلص منها ؟ نشكر جهودكم :) .

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    هناك عدة احتمالات وراء هذه المشكلة من أكثرها شيوعاً :

    1 – تضخم العقد الليمفاوية :
    منطقة الابط يوجد بها مجموعة كبيرة من العقد الليمفاوية التي تعتبر جزء من الجهاز المناعي ، حيث يمكن تشبيهها بمصفاة تتلقي الميكروبات التي تسير في الدم .
    و في حالة حدوث التهابات او تلوث بعد ازالتك للشعر بالموس ، فقد يكون هذا التلوث بالميكروبات كان قد سبب في حينها هذا التضخم المؤقت في العقد الليمفاوية .
    اما عن سبب استمرار هذه العقد طوال هذه السنوات فهو أمر غير معتاد ، لكنه يحدث أحياناً بسبب حدوث تليف زائد للعقد الليمفاوية مما يؤدي لتصلبها و تكوينها هذه العقدة طويلة المدى .

    2 – الأكياس الدهنية :
    قد يكون ما تعانين منه هو كيس دهني ، و في هذه الحالة يمكن تأكيد التشخيص من خلال الفحص العيادي المباشر .

    3 – تكوين طبيعي :
    نظراً لظهور العقد في كلا الابطين ، فهناك احتمالية ان ما تشعرين به هو العقد الليمفاوية الطبيعية الموجودة في هذه المنطقة كما سبق أن اوضحنا ، خاصة اذا كنتي من اصحاب الوزن المنخفض أو اذا كنتي تضغطي على منطقة الابط بقوة لتصلي الى هذه العقد و تشعري بها .

    من ناحية أخرى فإن من أستمرار هذه العقد لعشر سنوات بحجم ثابت و دون اي اعراض اخرى مثل الالتهابات او الألم يدل على طبيعتها الحميدة ان شاء الله .

    التشخيص النهائي يتطلب مراجعة طبيب جراحة لعمل فحص عيادي مباشر و الاطلاع على تفاصيل التاريخ الصحي للحالة بما يمكن من التشخيص السليم و وضع خطة علاج مناسبة على اساسه ان شاء الله .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل .