أرجو إخباري بأفضل طرق العناية بالشعر والبشرة ، فأنا فتاة عمري 18 سنة وكنت في الثانوية العامة ولم أهتم ببشرتي طوال عام كامل ، وقد تحولت بشرتي إلي بشرة دهنية ، لذلك أريد معرفة اسم مفتح للبشرة ومقشر واقي من الشمس أو ماسكات تتناسب مع لون بشرتي القمحاوي ؟ وأريد أيضاً معرفة علاج لشعري الذي أصبح متقصفاً وغير صحي ؟

  1. السلام عليكم اختي الكريمه 🙂

    نعتذر لكي اختي الكريمه لانه لا يمكننا وصف دواء او منتج معين بدون اجراء فحص عيادي شامل لبشرتك وذلك حرصا على سلامه زوارنا الافاضل وتجنب حدوث اي اثار جانبيه لوجهك ……

    لذا فاننا ننصحك بالذهاب للفحص العيادي لدى طبيب امراض جلديه لفحص وجهك جيدا ووصف المنتجات التي تناسب بشرتك …….

    اليكي بعض الوصفات المنزليه التي ستفيد في تفتيح البشره :

    الكركم والعسل والحليب لتفتيح البشرة :
    الكركم له خصائص مطهرة , الحليب يعمل على تفتيح البشرة , العسل يعمل على ترطيب البشرة ، يتم صنع عجينة من الكركم , العسل , الحليب ,ويتم وضعها على الركبه أو الفخذين أو الإبط لمدة 20 دقيقة ، يتم الفرك في حركة دائرية لمدة دقيقتان ,وبعد ذلك يتم غسل المنطقة الداكنة بالماء .

    -السكر , زيت الزيتون لتقشير البشرة :
    السكر يستخدم كمقشر للبشرة , زيت الزيتون يعمل على ترطيب البشرة ،يتم خلط كميات متساوية من زيت الزيتون و السكر لصنع عجينة سميكة , يتم وضع هذا المزيج على الركبتين والكوع الأسود , يتم فرك الجلد باستخدام هذا الخليط لمدة خمس دقائق . بعد ذلك يتم غسل المنطقة الداكنة بالماء

    -العسل والليمون لإزالة اسمرار الجلد :
    العسل يستخدم كمرطب للجلد , الليمون يعمل على تفتيح البشرة ، يتم مزج العسل بالليمون , ويتم وضعه على الجلد لمده 20 دقيقة . ثم يغسل الجلد بعد ذلك .

    -الطحين, الليمون لتفتيح البشرة :
    الطحين يستخدم كمقشر طبيعي للبشرة ,الليمون يعمل على تفتيح البشرة ،يتم وضع قطرات من الليمون على الطحين لتكوين عجينة لينة , يتم وضع العجينة على المناطق الداكنة والفرك في حركة دائرية ، يتم غسل المناطق الداكنة بعد ذلك بالماء .

    -زيت الزيتون لتفتيح المناطق الداكنة :
    زيت الزيتون يعمل على تفتيح البشرة وترطيبها ، يستخدم زيت الزيتون الدافئ لتدليك المناطق الداكنة لمدة 10 دقائق يومياً .

    -زبدة الكاكاو وزبدة الشيا :
    دهون طبيعية تعمل على ترطيب الجلد وتفتيح الأماكن الداكنة ، يتم وضع كمية من زبدة الكاكاو وزبدة الشيا على المنطقة الداكنة يومياً قبل الذهاب للنوم .

    -أوراق الصبار الطازجة للتخلص من اسمرار الجلد :
    يرطب الجلد ,ويمنع الاضرار التي تلحق بالجلد نتيجة التعرض لأشعة الشمس ، يتم إحضار أوراق الصبار وإخراج الهلام منها ووضعه على الأماكن الداكنة لمدة نصف ساعة , ثم يتم غسل الأماكن الداكنة بالماء .

    ايضا نرشح لكي المقال الاتي للعنايه بالبشره الدهنيه :

    كيف تكون العنايه المثاليه بالبشره الدهنيه ؟؟

    اقرأ المحتوى الأصلى على موقع كل يوم معلومة طبية
    https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-727

    المصدر ©كل يوم معلومة طبية

  2. اما بخصوص العنايه بشعرك فانتي تحتاجي لتغذيه بشكل جيدا لينمو شعرك صحيا كما كان وذلك من خلال :

    1. سمك السالمون :
    عند الحديث عن الأغذية التي تنعكس علي جمالك فلا يوجد مقارنة بين السالمون و أي نوع آخر من الأطعمة لأنه يحتوي علي نسب عالية من أحماض أوميجا 3 كما أنها تحتوي علي نسب عالية من الحديد وفيتامين B12 و التي تلعب دوراً هاماً في بناء فروة الرأس . وإذا كنتِ نباتية يمكنك تعويض ذلك بتناول كبسولات بذره الكتان .

    2. الخضراوات ذات الأوراق الداكنة :
    احرصي علي تناول السبانخ والبروكلي ونبات السلق لأنه يحتوي علي كميات كبيرة من فيتامينA & C والتي تعتبر محرك أساسي لحث الجسم علي إنتاج الشحوم الطبيعي والتي تعطي مظهر لامع لشعرك .

    3. البقوليات :
    احرصي علي تناول البقوليات بصفة مستمرة في نظامك الغذائي لأنها تحتوي علي كميات هائلة من البروتينات بالإضافة إلي الزنك والحديد والبيوتين .. فيؤدي نقص كميات البيوتين في الجسم إلي تقصف الشعر وضعفه .

    4. المكسرات :
    احرصي علي تناول المكسرات كجزء من نظامك الغذائي.. تناولي اللوز لأنه غني بمعادن السلينيوم والتي تلعب دوراً هاماً في تكوين فروة الرأس.. الجوز أيضاً يلعب دور هاماً لأنه يحتوي على أحماض أوميجا 3 وalpha-linolenic والتي تساعد علي ترطيب شعرك.. كما أنها غنية بالزنك والحديد كالكاجو والبندق واللوز .. حيث يؤدي نقص الزنك إلي تقصف الشعر وهيشانه .

    5. الدواجن :
    تحتوى الدواجن علي كميات وفيره من البروتين التي تؤثر علي صحة الشعر فنقص البروتين يؤدي لضعف الشعر وتساقطه كما تحتوي علي نسب وفيرة من الحديد .

    6. البيض :
    البيض يحتوي علي كميات هائلة من البروتين وفيتامين B12 والتي تعتبر من المغذيات الجمالية .

    7. الحبوب الكاملة :
    تحتوي الحبوب الكاملة علي نسب وفيرة من الزنك والحديد وفيتامين B ويُنصح بتناول الخبز المصنوع من حبوب القمح الكاملة وحبوب الإفطار الكاملة .. ويمكن تناول الحبوب الكاملة كوجبات خفيفة في منتصف اليوم لتزويدك بالطاقة اللازمة لك .

    8. المحار :
    يحتوي المحار علي نسب وفيرة من الزنك ومضادات الأكسدة مما ينعكس علي صحة وبريق شعرك .
    9. منتجات الألبان قليلة الدسم :
    تحتوي منتجات الألبان كالحليب الطازج والزبادى علي كميات هائلة من الكالسيوم والذي يعتبر بدوره عنصر هام جداً لصحة الشعر.. ويحتووا أيضاً علي بروتين مصل اللبن والكازين .

    10. الجزر :
    يعتبر الجزر مصدر جيد جداً للحصول علي فيتامين A والذي يدخل في تكوين فروة الرأس بالإضافة إلي أنه يقوى النظر .. فاحرصي علي تناول الجزر لأن صحة فروة الرأس تنعكس علي مظهر شعرك .

    للمزيد من المعلومات حول العنايه بالشعر نرشح لكي المقالات الاتيه :

    أهم النصائح العملية للتخلص من الشعر الجاف و التالف

    اقرأ المحتوى الأصلى على موقع كل يوم معلومة طبية
    https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-39

    المصدر ©كل يوم معلومة طبية

    تعرفي على اسرار الشعر الصحي!!

    اقرأ المحتوى الأصلى على موقع كل يوم معلومة طبية
    https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-307

    المصدر ©كل يوم معلومة طبية

    تمنياتنا ببشره نقيه وشعر صحي 🙂