أضف استشارتك
الرئيسية استشارات مركز تأهيل الغذاء الصحي للرياضي
الإستشارة رقم: 224135

انا لاعب كره قدم واتمرن كثيرا واذهب الى الجيم
ويحث لى في اوقات التمرين هبوط ودوخه فعلمت انها بسبب الغذاء ف اريد نظام غذائي جيد لحياتي اليوميه

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا بك في قسم الاستشارات ….

    إن الوجبة المثالية قبل البدء في الرياضة تتصف بخمس صفات:
    1- قليلة الدهون
    2- تحتوي على كميات متوسطة من البروتين و الكربوهيدرات
    3- بها كمية قليلة من الألياف
    4- سوائل
    5- أطعمة مألوفة يسهل على المعده هضمها

    مثال على ذلك سندويتش من الدجاج المشوي أو شريحة بيتزا بالجبن و يجب الإبتعاد عن المقليات كالبطاطس المقلية و اللحوم الدهنية و المشروبات الغازية.

    المتدرب يحتاج لنظام غذائي وسعرات حرارية عند ذهابة إلى صالات الجيم مختلفة تماماً عن ما يحتاجه الشخص العادي حتى يستطيع بناء عضلاته، يحتاج إلى طاقة لتدعم نشاطه العادي و إلى نشاطه الرياضي حتى يستطيع بناء عضلاته و إذابة الدهون أيضاً، وبالتالي فإن نسب الكربوهيدرات والبروتينات والدهون تختلف على حسب الغاية .

    الكربوهيدرات للمتدرب
    تلعب دوراً أساسياً و تعطي الطاقة ليتدرب و تشجع على افراز الأنسولين هذا الهرمون الذي يحفز الخلايا على التهام الجلوكوز والذي يساعد على إدخال بعض الأحماض الأمينية إلى الخلايا ويشجع على بناء البروتين وبدون الكربوهيدرات من المستحيل بناء العضلة .

    البروتينات للمتدرب
    لا غنى عنها أيضاً لأنها العنصر الذي يبني منه العضلات يُفضل باستخدام بودر من البروتينات واللبن كمكمل غذائي وداعم لنمو العضلات يجب أن يستهلك الرياضي من 25 إلى 30 في المئة من طعامه بروتين حتى يصل إلى الاستهلاك الذي يريده جسده والحد المناسب هو استهلاك جرام بروتين لكل كيلو من وزن المتدرب والبعض يقول أنه غير كافي

    والمناسب هو 2 جرام لكل كيلو جرام من وزن المتدرب ومن المعروف أن البروتينات تلعب دوراً أسياسياً وينصح بتناولها أثناء وبعد التمارين وقبل النوم أيضاً ومن المواد التي تحتوي بكثرة على البروتينات هي لحوم الدجاج والبقر والسمك والبيض واللبن وبعض البذور والفول.

    الوجبات المهمة لممارسي الرياضة
    يحتاج الرياضي من 5 إلى 7 وجبات يومياً أو إذا كان يرغب في نظام متكامل فعلية بالتغذية كل ساعتين و حتى يتمكن من الذهاب إلى صالات الجيم بنشاط ولكن يوجد بعض الأبحاث التي تنفي فعالية الإكثار من عدد الوجبات ولكن نظل مقتنعين ومتفقين جميعاً على ضرورة توفير جرامات معينة لكل كيلو في اليوم للرياضي .

    تحياتي

إعلانات