ما هو الفرق بين انواع اللبن المختلفة ؟ , و ما الفرق بين كامل الدسم وخالي الدسم ؟  فأنا أريد أن أعرف  ما الفرق بين اللبن البقري واللبن الجمسي ؟ ,  وأيهما أفضل من حيث القيمة الغذائية ؟ , وهل اللبن الخالي الدسم أو ما يسمى عندنا باللبن المفروز أقل فوائد من اللبن الكامل الدسم ؟ , وأيهما أفضل للجسم وغير مرتبط بنظام غذائي ؟ , و ما هي فوائد القرفة باللبن ؟  وأسف على الإطاله وجزاكم الله كل خير .

  1. مرحباً اخي الكريم ،

    1
    بالنسبة للرضاعة في الاطفال فإن كلا النوعين لا ينصح بهم للاطفال قبل سن سنتين و يتم الاعتماد في هذه الفترة على لبن الأم او الألبان الصناعية المناسبة للسن الصغير .

    اما بالنسبة للفروق بينهم بشكل عام فإنه خاصة بمحتوى الدهون و البروتين و الكالسيوم ؛ حيث يحتوي اللبن البقري على ما يقارب 120 مللجرام / لتر ، بينما اللبن الجاموسي يحتوي 108 فقط .

    و كما ترى فإن الفروق طفيفة و كلاهما مفيد و يمكن الاعتماد عليه بالنسبة للكبار ما لم يكون هناك انواع حساسية ضد اللبن .

    2
    القيم الغذائية في الألبان تعتمد على محتوى الكالسيوم و الفيتامينات في المقام الأول ، اما مسألة الدسم فإنها خاصة بمحتوى الدهون ، و بشكل عام لا يفضل تناول الألبان كاملة الدسم بمعدلات كبيرة حتى لا تسبب ارتفاع نسبة الدهون في الدم .

    الاعتدال ما وضع في شئ الا زانه و ما نزع من شئ الا شانه .

    3
    لا توجد ابحاث علمية موثقة عن هذا الموضوع لذا فلا يمكننا ان نفيدك بمعلومات كثيرة من الناحية العلمية سوى تلك الخاصة بفوائد اللبن المعروفة .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

  2. مرحبا اخى الكريم…

    اللبن البقري يحتوى على دهون أقل وأخف في الهضم.

    اللبن خالى الدسم يحتوي على نفس القيمة الغذائية ولكن مناسب لمن يريدون تخفيف الوزن او يعانون من ارتفاع الدهون في الدم، والأفضل استخدام اللبن خالي الدسم لقلة الدهون التى يحتوى عليها وهي غير نافعة في كل الأحوال.

    تحياتي.

  3. حضرتك اسف على الاطاله بس قريت موضوع بيتكلم عن خطوره اللبن البقرى فارجو التاكد من صحته

  4. يمكنك امدادنا بمصدر هذه المعلومة حتى نتمكن من الاطلاع عليها و افادتك بشأنها على وجه دقيق ان شاء الله . .

    تحياتنا .

  5. معذرة أخي الكريم ، لكن الكلام المذكور لا يشير لأي مصادر علمية موثوقة لذا نفضل ألا تعتمد عليه نظراً لعدم قدرتنا على التأكد من صحته علمياً .