سلام دكتور انا كنت مريضة قبل 3اسابيع ببرد .كان عندي بحة في صوتي ثم صارت كحة شديدة كنت لا انام باليل .لان الحمد لله تقريبا تشافيت بس لازال عندي كحة خفيفة عندما استيقظ في الصباح هل هدأ يبن أنني امتلاء لشفاء ولا داعي للقلق

  1. كل يوم معلومة طبية
    فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا بك في قسم الاستشارات ….

    بالطبع ان الكحة اصبحت خفيفة فهذا يعني تماثلك للشفاء حيث ان الكحة التي تصيب نزلة البرد غالبا ما تستعرق شهر على اقصى تقدير ولكنها لا تزيد عن ذلك ….

    هناك 5 طرق أساسية يمكنك من خلالها علاج السعال في المنزل بكل سهولة، وهي:

    شرب الكثير من السوائل
    يقول د/موسنيام :”إن عدوى الجهاز التنفسي العلوي مثل البرد أو الأنفلونزا يسبب الرشح الخلفي للأنف مما يسبب انسياب الإفرازات الإضافية إلى الجزء الخلفي من الحلق، مما يؤدي إلى تهيج الحلق و أحياناً يسبب السعال ” .

    و يقول د/ كينيث ديفولت، دكتور و أستاذ الطب في مستشفى عيادة مايو في جاكسونفيل بفلوريدا ، ” إن شرب السوائل يُساعد على تقليل كثافة المخاط في الرشح الخلفي للأنف ” .

    كما يقول أيضاً : ” أن شرب السوائل يُساعد أيضاً على علاج السعال و الحفاظ على الأغشية المخاطية رطبة، وهذا يعد مفيداً بشكل خاص في فصل الشتاء عندما تكون المنازل جافة، هذا الجفاف الذي قد يكون سبب آخر للسعال”

    تناول المشروبات الساخنة و مهدئات السعال
    يقترح د/يودي تجربة نقاط المنثول لعلاج السعال حيث أنه يخدر الجزء الخلفي من الحلق، الأمر الذي من شأنه أن يُقلل من السعال .

    كما يقول د/يودي أيضاً :” أن شرب الشاي الدافئ مع العسل يمكن أيضاً أن يُساعد على تهدئة الحلق، الأمر الذي دعمته بعض الأدله الإكلينيكية “.

    أخذ حمام ساخن و استخدام مرطبات الهواء الجاف
    يقول د/موسنيام :”يمكن للحمام الساخن أن يساعد في علاج السعال من خلال تخفيف إفرازات الأنف، و يساعد بخار الحمام الساخن في تخفيف السعال ليس فقط الناتج عن نزلات البرد و لكن أيضاً الناتج من الحساسية و الربو الشُعبي “.

    إزالة المثيرات من الهواء
    يقول د/آلان فايس، دكتور وممارس عام في عيادة كليفلاند ” أن العطور و بخاخات الحمامات المعطرة قد تبدو غير ضارة، ولكن بالنسبة لبعض الناس يمكن أن تسبب تهيج مزمن في الجيوب الأنفية، و هذا قد يؤدي إلى السعال المزمن بسبب زيادة إفراز المخاط، و لهذا يجب السيطرة على السعال عن طريق تجنب مثل هذه المنتجات المعطرة” .

    و يعد التدخين بالتأكيد هو أسوأ مثير في الهواء، فإن جميع المدخنين تقربياً يجب أن يصابوا في النهاية بسُعال التدخين المعتاد، و كذلك فإن كل من يحيط بالمدخن يعانون من بعض تهيج في الجهاز التنفسي .

    إذاً ما هو الحل الأفضل؟ إن المدخنون بحاجة للتوقف عن التدخين (يحذر د/ يودر من أن السعال الحاد المزمن يمكن أن يكون علامة على انتفاخ الرئة بالهواء أو سرطان الرئة لدى المدخنين، لذا يجب مراجعة الطبيب إذا كنت مدخناً و تعاني من السعال المزمن) .

    أخذ أدوية علاج السعال
    عندما تفشل الوسائل السابق ذكرها كالحمام الساخن ، و الشاي الساخن، و قطرات السعال في علاج السعال ، و يمكنك اللجوء إلى تناول بعض الأدوية لتخفيف السعال الخاص بك دون وصفة طبية .

    مزيلات الاحتقان : يقول فايس ” تساعد مزيلات الاحتقان على تخفيف احتقان الأنف و ذلك بـ تقليص الأنسجة الأنفية المنتفخة و الحد من إنتاج المخاط، كذلك فإنها تجفف المخاط في الرئتين و تفتح الممرات الهوائية”.

    تحياتي