السلام عليكم ، كيف الحال ، أنا أعاني من الم الكتف الايسر من الخلف ، أي ما بين العمود الفقري والكتف ، وكان منتشراً في تلك المنطقة حيث كلما زادت الآلام كلما شملت العنق في الجهة اليسرى إلى أن تمتد إلى نصف الرأس أي العين و انسداد في الانف وأعلى الرأس في بعض الأحيان يكون حاداً ، ولا أستطيع التركيز أو حتى التفكير ، زرت طبيب العظام ، كل التحاليل والأشعة سليمة ، كذلك الطب العام لم يستطع تحديد السبب.

  1. كل يوم معلومة طبية
    فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا بك في قسم الاستشارات …..

    نود التوضيح ان اسباب الم الكتف الايسر تشمل :

    توتر العضلات

    عادة ما يسبب توتر العضلات ألم في الظهر والكتف الأيسر، فالعضلات يصيبها التوتر والإجهاد عندما تتمدد خارج الحدود الطبيعية، مما قد يجعل ألياف العضلات تتمزق بعض الشئ، كما يمكن أن يحدث إصابة في العضلات مع الصدمة أو أذى بشكل مباشر في الظهر أو الكتف.

    ويمكن لهذا الإجهاد أن يسبب التهاب أو احمرار أو وجع أو كدمات، وقد تساعد الحرارة الرطبة، والتدليك، والراحة المؤقتة على تقليل الألم الناتج عن تمدد العضلات.

    التواء المفاصل

    من اسباب الم الكتف الايسر والظهر الشائعة هي التواء المفصل، وتكون المفاصل في ظهرك التي توجد بين عظام العمود الفقري الخاص بك هي الأكثر تضررا، بالإضافة إلى المناطق التي تعلق فيها الأضلاع بالعمود الفقري، ويكون الألم الناتج عن التواء هذه المفاصل حاد ويزداد سوءا عند التحرك.

    يمكن أيضا أن يكون التواء مفصل الكتف هو المسؤول عن الألم في الكتف اليسرى وألم الظهر العلوي، كما أحيانا يكون هذا الألم عميق ويزداد سوءا مع حركة ذراعك، لدرجة أن يوقظك في الليل.

    يمكن التعامل مع التواء مفاصل الكتف من خلال الحرارة الرطبة والأدوية المضادة للالتهابات، والراحة المؤقتة مع التمدد بشكل لطيف.

    التهاب المفاصل

    هشاشة العظام التي تنتج عن انهيار الحشو بين العظام في المفاصل، يمكن أن تسبب ألم في الكتف والجانب الأيسر من ظهرك، وغالبا ما يكون هذا الألم حاد مع حركة الذراع، ويمكن أن يسبب ألم عند محاولة الراحة أو النوم.

    هشاشة العظام قد تتطور أيضا في الجزء العلوي الخلفي بين عظام العمود الفقري الخاص بك، وتبدأ هذه الحالة تدريجيا وتزداد سوءا مع مرور الوقت، وعلى الرغم من أن هشاشة العظام يمكن أن تؤثر على المفاصل المتعددة، مما يؤثر غالبا على جانب واحد من الجسم.

    أما التهاب المفاصل الروماتيدي هي حالة تجعل جسمك بالخطأ يقوم بالهجوم على الأنسجة الصحية، مما قد يسبب ألم في الكتف الأيسر وآلام الظهر.

    لذا ننصحك بالذهاب للفحص العيادي لدى طبيب روماتيزم وتاهيل لاجراء فحص عيادي شامل وتحديد السبب ومن ثم وصف العلاج المناسب ,,,,,

    تمنياتنا بالشفاء العاجل