أعاني من الم منتصف الظهر مع خشونة فى الكتف وذلك لأن طبيعة عملي تتطلب رفع أشياء ثقيلة على كتفي الأيمن وذهبت للطبيب وأعطاني فليكتور 50 و مالتى ريلاكس . فما هو سبب هذا الألم؟ وشكرا

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    تعود هذه الاعراض إلى مشكلة تحدث بالوسادة المطاطية بين فقرات الظهر تلك الوسادة تسمى ديسك الظهر، هذا الديسك عبارة عن مادة جيلاتينية مركزها ناعم و غلافها أكثر خشونة، و يحدث الانزلاق عند خروج تلك المادة الجيلاتينية اللينة من أي شق بالغلاف الخشن.
    و يسبب هذا الانزلاق إثارة بالأعصاب القريبة منه مسببة ألم و تنميل و ضعف بذراع المريض أو رجله، و على الجانب الآخر هناك حالات انزلاق غضروفي لا يشتكي فيها المريض من أي أعراض،

    إذا كان الفتق كبير قد يضغط على الأعصاب الشوكية المجاورة مما يسبب :

    ألم شديد على جانب واحد من الجسم في الجزء الذي يمده العصب المصاب بالإحساس مثل ألم عرق النسا
    ألم على جانبي الجسم ( ألم في كلتا الساقين ) يزداد الألم مع الوقوف ويقل مع الاستلقاء بما يعرف بـ متلازمة ذيل الفرس Cauda equina syndrome ، وتحدث معها فقدان القدرة على التحكم في عملية التبول والتبرز .

    الأشخاص الأكثر عرضة لـ الام الانزلاق الغضروفي :

    كبار السن، لأن المادة الجيلاتينية ( الديسك ) في القرص الغضروفي تجف مع التقدم في السن .
    أصحاب الوزن الزائد والسمنة، لأن زيادة الوزن تسبب ضغط على الأقراص الغضروفية بين فقرات العمود الفقري مم يؤدي إلى الإصابة بـ الام الانزلاق الغضروفي
    السائقون، لأن وضعية جلوسهم الخاطئة لفترات طويلة قد تتسبب في الإصابة بالانزلاق الغضروفي.
    الأشخاص المعتادون على حمل الأشياء الثقيلة طوال عمرهم .

    يعتقد الكثيرون أن الجراحة هي العلاج الوحيد لحل مشكلة الانزلاق الغضروفي، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ حيث أن الغرض الأساسي من العلاج هو تقليل حدة الأعراض كالآلام و التنميل و ضعف حركة الطرف سواء في الذراع أو الرجل.
    هناك عدة مراحل علاجية يجب أن يمر بها المريض قبل أن يتخذ قرار الإجراء الجراحي، مثل مسكنات الألم أو العلاج الطبيعي و أداء تمارين رياضية معينة لتحسين الحالة مع بعض النصائح في الحياة اليومية مثل تعليم المريض الطريقة المثلى لرفع الأشياء من الأرض.
    بعد حوالي 6 أسابيع من العلاج، إذا كان المريض يشعر بتحسن حالته و قلة وطأة الألم، يمكنه أن يستمر على هذا العلاج و لكن إن لم تتحسن الحالة و أصبح الألم أكثر حدة يكون التدخل الجراحي هو الحل الأمثل و الوحيد.

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .