اننا ابلغ من العمر 35 سنة قبل الزواج اعاني من الالام الدورة الشهرية متزوجة من تلات اشهر وزدات الالام الدورة بعد عمل فحصوات بالسونار اتضح وجود ورمين ليفين حجم واحد 2.7 والتاني 1.8 ؟؟ هل يسبب تاخير للحمل والعلاج ياخد مدة طويلة اناخايفة صراحة وماقادرة اتصرف

  1. كل يوم معلومة طبية
    فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا بك في قسم الاستشارات ,,,,,

    الياف الرحم هي أورام رحمية حميدة تعتبر مشكلة شائعة للغاية تصيب الكثير من السيدات قبل سن انقطاع الطمث و تؤدي إلي أعراض مرضية مزعجة و مشكلات اجتماعية غير متوقعة.

    يحدث تاخر للحمل اذا وجد الورم الليفي في تجويف الرحم حينها يحدث تاخر للحمل …

    كيفية علاج الياف الرحم؟

    كثيراً ما تبدأ رحلة العلاج بالأدوية التي تقلل من أعراض ألياف الرحم، و لكنها لا تعالج الورم الليفي نفسه، علي سبيل المثال يمكن استخدام أدوية هرمونية للتحكم في أيام الدورة و أدوية أخرى للحد من كمية النزيف و أدوية تعويضية مثل أقراص الحديد، و أحيانا نلجأ للمسكنات لعلاج الالم الشديد المصاحب للدورة الشهرية، و كل هذه الأدوية تعبير مسكانات للأعراض و ليست علاجاً لأصل المشكلة.

    عندما يفشل الطبيب المعالج في التعامل مع الأعراض بالأدوية كثيراً ما يلجأ للحل الجراحي، و هو استئصال الرحم مما يفقد السيدة القدرة نهائياً علي الحمل و الإنجاب أو استئصال الورم الليفي نفسه و هو ما قد يسبب التصاقات داخل و خارج الرحم قد تقلل من فرص الحمل و بالذات مع تكرار الجراحة.

    علاج ألياف الرحم عن طريق القسطرة و السد الشرياني:

    تعتبر القسطرة الآن هي الوسيلة الأحدث و الأفضل في العالم في علاج ألياف الرحم بدون تدخل جراحي، و تعتمد علي إدخال قسطرة دقيقة (أنبوب بلاستيكي طبي) من فتحة صغيرة أعلي الفخذ إلي داخل الشريان و منه توجه عن طريق الأشعة التداخلية إلي الشرايين المغذية للأورام الليفية داخل الرحم، و يتم حقن حبيبات طبية دقيقة للغاية تصل إلى الورم الليفي و تقطع عنه الغذاء و الدم مما يتسبب في ضموره و اختفاء الأعراض في نسبة ٩٠٪ من الحالات، تستغرق العملية حوالي ٣٠-٦٠ دقيقة مع طبيب ذي خبرة في قسطرة الرحم و تعتبر آمنه للغاية علي الرحم و تحافظ علي قدرة الفتاة أو السيدة على الحمل و الإنجاب كما أثبتت الدراسات الطبية خلال ال٢٠ عاماً الماضية.

    تتميز أيضاً العملية بسرعة خروج المريضة من المشفي في نفس اليوم أو اليوم التالي مع ندرة حدوث أي مضاعفات تحتاج للإقامة، مما يساعد علي استعادة المريضة لحياتها في وقت قياسي و إمكانية عودتها لعملها و حياتها في خلال أسبوع أو اسبوعين على الأكثر.

    قسطرة الرحم حل مثالي لكل سيدة تريد الحفاظ علي الرحم و تجنب الجراحة بآثارها السلبية و لكن يشترط دائماً الاختيار السليم للحالات و إجراء العملية طبقاً لمقاييس الجودة العالمية و هو ما يتوفر دائماً مع طبيب خبير في إجراء هذه العملية.

    تمنياتنا بالذرية الصالحة