السلام عليكم ورحمة الله .. اشكركم علي هذا المجهود الرائع داعيا الله عز وجل ان يجعله في موازين حسناتكم جميعا .. والدتي عمرها 60 عاما تعالج منذ سنوات من الضغط المرتفع ولكن الاحوال غالبا مستقرة بفضل الله من هذه الناحية .. اشتكت منذ سنوات طويله (10 سنوات تقريبا) من الام بجانبها الايمن يمتد للمثانه .. وعند ذهابها للطبيب المختص اخبرها انها حصوة صغيرة جدا ولا داعي للقلق ووصف لها بعض الادوية التي تسكن الالم وتساعد علي اخراجها مع التبول لاحقا .. وبالفعل تحسنت كثيرا وانتهي الالم تماما ولكن عند المتابعه وعمل اشعة لاحقا اخبرها ان الحصوة مازالت موجوده علي الكلي اليمني ولكن لا تشكل اي قلق لانها صغيرة ويمكن اهمالها تماما .. ومنذ 6 اشهر فقط عاودها الألم في الجانب الايمن ونفس الطبيب اخبرها انها الحصوة مازالت موجوده ووصف لها بعض الادوية التي تساعد علي التخلص منها ومرة اخري اصبحت بحاله جيده ولا تشتكي من اي اوجاع او تقلصات ولكنها مستمرة علي الادوية التي وصفها لها .. ومنذ اسبوعين تقريبا ذهبت مرة اخري للإطمئنان فقط ودون اي شكوي وبعد عمل موجات فوق صوتيه اخبرها ان الحصوة تحركت من الكلي اليمني الي الحالب ولكنها قد تكون حصوة شفافة ولا يستطيع رؤيتها بوضوح .. وان الكلي في حالة كسل وقصور وطلب بعض التحاليل المعملية واشعة مسح ذري علي الكليتين لتقيم وظائف الكلي وحالتها بدقه .. وكانت تحاليل الدم لا بأس بها والكرياتينين 1.3 وقد اوضح المسح الذري بكل اسف ان الكلية اليمني توقفت تقريبا وانها تعمل بنسبة 3.5% فقط .. في حين ان الكلية اليسري تعمل بكفاءة عاليه بنسبة 97% ووظائفها جيده جدا حسب التقرير المرفق .. اريد تقيمكم لحالتها الصحية الان بشكل عام واجابتنا عن هذه الاسئلة حفظكم الله : 1- هل الحالة خطيرة وتستدعي اي تدخل جراحي او استئصال للكلية المتوقفة لاقدر الله ؟ 2- هل تعتبر الان مريضة بالفشل الكلوي وتحتاج الي غسيل كلي بشكل منتظم ؟ 3- هل يمكن للكلي المتوقفة ان تستعيد نشاطها وادائها لوظائفها طبيعيا او حتي جزئيا بأي شكل من الاشكال ؟ علما بأنها لا تشتكي من اي الام اطلاقا والتبول طبيعي ولا يوجد اي مغص او اوجاع او مشاكل واضحة حتي الان .

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا بك في قسم الاستشارات ,,,,,

    نود التزضيح ان تقييم مدى خطورة الحالة ينبغي ان يتم من خلال الطبيب المعالج فقط وذلك بعد اجراء الفحص العيادي الشامل وهو الاقدر على تقييم الحالة بشكل سليم نظرا لاطلاعه على كافة التفاصيل المرضية بشكل كامل بما يمكنه من اتخاذ القرار السليم والانسب لحالة والدتك …..

    – تبعا لنسبة الكرياتين والمسح الذري فهي بالفعل لديها فشل كلوي ولكن تقييم حاجتها للغسيل ام لا لا يعتمد على هذه العوامل فقط وانما من خلال تقييم حالتها الصحية العامة ودرجة الوعي خصوصا وان الكلى الاخرى تعمل بشكل جيد …

    – لا يمكن استعادة وظائف الكلي بعد توقفها بهذا الشكل للاسف ….

    تمنياتنا لوالدتك بالشفاء العاجل