اعا نى من نقص فى هرمون الذكورة التيستيرون اخذت حقن السيدوستون ولا يوجد بديل لها ما هو البديل

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    لا يوجد طريقة طبية لزيادة هرمون الذكورة سوى من خلال جرعات الهرمونات التعويضية في حالات نقص الهرمون تحت اشراف طبيبك المعالج ، مع اجراء فحص شهري لنسب الهرمون لتعديل الجرعة بشكل منتظم لأنسب جرعة .

    الهرمون الذكري التستوستيرون هو أحد الهرمونات البنائيه الذكورية والذي يصنع بشكل أساسي في الخصيتين للذكر والمبايض للإنثى إلى جانب كمية قليلة جداً في الغدة الكظرية (فوق الكلية) وهو يقوم بوظيفتين أساسيتين في الجسم أولاً بناء الأعضاء التانسلية وتطور الصفات الجنسية الثانوية مثل الصوت و توزيع الشعر، ثانياً بناء كتلة العضلات.

    إفراز التستوستيرون يتم تنظيمه من خلال نظام هرموني يقوده المخ حيث تقوم الهيبوثلامس (hypothalamus) والغدة النخامية (مناطق في المخ) بتنشيط إفراز الهرمون عن طريق نبضات عصبية، فترسل الهيبوثلامس إشارتها عن طريق هرمون GRH إلى الغدة النخامية التي تفرز هرمون LH و FSH والذي يحفز أعضاء التناسل على إفراز التستوستيرون.

    أغلب نسبة التستوستيرون في الدم تنتقل من خلال إرتباطها ببروتين يحملها خلال مجرى الدم SHBG فالجزء المرتبط بالبروتين يكون “مقيد” وهو لا يلعب أي دور حيوي ولكن الجزء الأخر “الحر” وهو الغير مرتبط بالبروتينات هو الذي يقوم بعمل الهرمون الذكري لذلك فأي شئ يؤثر على البروتين الحامل للهرمون سيؤثر أيضا على النسبة الحرة منه.

    كما انه من الضروري اتباع نظام غذائي تتناول فيه كل العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك ، مثل التالي:

    تناول بين الوجبات كمية قليلة من الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة مثل المكسرات مثل الفستق الحلبي أو تناول حفنة بقدر كف اليد من اللب السوري.
    اجعل البروتينات والخضراوات الورقية نجوم الطبق، والتي تحافظ على مستوى عالي من الكوليسترول النافع، مثل شريحة سمك ونصف دجاجة مع نزع الجلد ، وتناول السبانخ .
    تناول أطعمة تحتوي على معدني الزنك والماغنسيوم والموجودة في لحوم البقر والخراف ، والموجودة في البازلاء.
    تناول الخضار مثل البروكلي والقرنبيط والملفوف، يقلل من هرمون الأستروجين ويزيد من هرمون التستوستيرون.

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .