أضف استشارتك
الرئيسية استشارات جراحة العظام والمفاصل امى تعانى من ألم شديد فى الساقين عند
الإستشارة رقم: 33689

امى تعانى من ألم شديد فى الساقين عند الوقوف طويلا او المشى و زاد عليه ايضا ألم فى الكعب مع العلم ان لديها مرض السكر فما العلاج المناسب ؟

  1. السلام عليكم اختي الكريمه 🙂

    اغلب الظن اختي الكريمة ان والدتك تعاني من وجود دوالي بالساقين الا انه لا يمكننا الجزم بذلك التشخيص بدون الذهاب بوالدتك لدى طبيب جراحه اوعيه دمويه لفحص الساقين جيدا وتاكيد التشخيص ومن ثم تحديد الخيار العلاجي الانسب لكي حاليا …….

    نود التوضيح اختي الكريمه ان أسباب دوالي الساقين تشمل :

    لا يمكن فهم أسباب تكون الدوالي بصورة كاملة.
    ضعف أو انعدام في صمامات الوريد مما يسبب قصوراً في الدورة الدموية بالوريد ؛ حيث يعمل الصمام على دفع الدم في اتجاه واحد “إلى الأعلى” عند ضعف الصمامات يعود الدم إلى الأسفل مسبباً تجمعاً دموياً وضغطاً على جدار الوريد مما يسبب بظهور بروز على هيئة الدوالي.
    ضعف جدار الوريد نفسه.
    التهابات الأوردة (phlebitis) .
    جلطات الأوردة.
    عيوب وراثية في الأوردة.

    في أغلب الأحيان تكون العناية بالدوالي في المنزل بالمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية لتحريك الدورة الدموية في الساقين ، وعدم الوقوف لفترات طويلة ، ويعتبر ارتداء “شراب الدوالي الضاغط” طوال اليوم كافيا ويمنع الحالة من التدهور، وإلا أصبحت استشارة الطبيب واجبة.

    ومن العلاجات الأكثر تقدماً والتي قد يستخدمها الطبيب بحسب ما تمليه الحالة :

    حقن الدوالي :
    وهو علاج بسيط يتم بدون تخدير، في عيادة الطبيب، ولكنه قد يحتاج لعدة جلسات حتى يتم بصورة سليمة ، حيث يتم حقن مادة سائلة تقوم بغلق الوريد والقضاء على الدوالي.

    العلاج بالليزر:
    من العلاجات المتطورة التي تستخدم عادة في حالات الأوردة العنكبوتية ، حيث يتم توجيه الشعاع إلى الوريد ليقوم بغلقه.

    الجراحات :
    عدة أنواع من الجراحات تقوم فكرتها الأساسية على إزالة الوريد وسحبه من تحت الجلد ، وهذا لا يؤثر على تغذية الساقين حيث تقوم الأوردة الأكبر الموجودة في الساق بدور الأوردة الصغيرة التي يتم إزالتها.
    وعلى الرغم من أن معظم هذه العلاجات فعالة وآمنة، إلا أنها لا تستطيع ضمان عدم عودة الدوالي بعد اختفائها مرة أخرى .

    كما أن اتباع بعض النصائح وتغيير بعض العادات الخاطئة يمكنك من تفادي هذه العلاجات باهظة الثمن في حالة الدوالي البسيطة أو لتجنب ظهور الدوالي:

    · ممارسة التمرينات الرياضية باستمرار وبخاصة رياضة المشي.
    · اتباع نظام غذائي لتقليل الوزن مما يقلل الضغط على الأوردة.
    · تقليل الملح في الطعام مما يساعد على التخفيف من تورم الساقين والقدمين.
    · تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعوب العالية للنساء ، والملابس الضيقة في النصف السفلي من الجسم التى تضغط على الأوردة وتعيق الدورة الدموية.
    · رفع القدمين (على وسائد مثلا) لتحسين الدورة الدموية فيهما باستمرار.
    · تجنب الجلوس مع القدمين على الأرض أو الوقوف لفترات طويلة تزيد عن 30 دقيقة.
    · تجنب وضع رجل على الأخرى عند الجلوس ، لأن ذلك يعيق الدورة الدموية.

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂

  2. صاحب الاستشارة

    شكرا جزيلا على الرد .. لكن بالاضافة لهذة الاعراض التى ذكرتها كان بداية الالم ألم فى الجنبين و فى مفصل الحوض ثم انتقل الى الساقين بعد ذلك فأريد ان اعرف فقط النصائح اللازمة وما هو هذا المرض والعلاج المطلوب دون اللجوء الى الطبيب

  3. النصائح كما اوضحناها لكي من قبل اختي الكريمة وكذلك اوضحنا طرق العلاج ولكن اختيار العلاج الانسب لكي ينبغي ان يتم بعد الفحص العيادي لدى طبيب جراحة الاوعيه الدمويه لتاكيد التشخيص ومن ثم وصف العلاج المناسب …….

إعلانات