انامتزوجة وعمرى 31 والان عمرى 32وعندى طفل شكوتى انى اثناء العلاقة الزوجية لا يوجد عندى افرازات حتى اثناء المداعبة قبل الجماع لا يوجد اية افرازات مهبلية. هل هذا له علاقة بالسن ام لا مع انى قبل الزواج فى فترة الخطوبة اقل كلمة اعجاب من زوجى كانت تثيرنى وبحس بنزول افرازات لكن بعد الزواج لا يوجد هذا الاحساس وبنكون مضطرين ان نستخدم ملينات . 2/احس بعدم رغبتى فى الجماع ولكن استجيب مع زوجى من اجل ارضائه ومسايرته فى احساسه للعلاقه

  1. مرحباً بك أختي الكريمة ،

    هذه المشكلة من المشاكل الشائعة و التي تعود في الاساس لضعف الثقافة الخاصة باداب العلاقة الزوجية لدى الأزواج حيث كثيراً ما يحدث أهمال للجانب العاطفي الخاص بالزوجة و الذي يمثل اهمية كبيرة للتمهيد للعلاقة الجنسية ذاتها قبل بدئها .

    الكلام المباشر عن الجنس ، عما نريده فى اللحظات الخاصة ، و ما يزعجنا . . . الكلام عن هذة الأمور يكون غير مريح ، حتى مع شريك حياتك الذى يتقاسم معك سنوات عمره ، هذا أمر طبيعى و مفهوم . لكن عدم الراحة فى هذا الحديث لا يعنى وجود حل بديل ، الحديث المباشر هو الحل لمشاكل العلاقة الحميمة و كيفية جعلها أفضل للشريكين .

    المرأة تتحمل مسؤولية شعورها بالسعادة أثناء اللحظات الخاصة مع زوجها ، رغم كل شئ لا يستطيع أفضل الشركاء إعطاء المتعة لزوجته كما ينبغى إلا إذا ساعدته بشكل مباشر على معرفة ما تحتاج إليه . و الجانب الإيجابى فى هذا الموضوع هو أن الرجال يريدون إسعاد زوجاتهم فى هذة اللحظات ، كل ما يحتاجونه هو التوجيه الذكى دون جرح كبريائهم .

    الحل لهذة المشكلة :

    حاولى فى حديث مع زوجك أن تتحدثى عن خمس أشياء إيجابية فى علاقتكم و فى وسطها اذكرى شئ يزعجك و تريدين تغييره . فى الغالب سوف يستمع زوجك جيداً لكلامك ، و سوف تتأكدى من ذلك فى المرة القادمة التى تتقابلون فيها ، لكن احرصى على أن تكون التوجيهات بسيطة و صريحة و غير جارحة بالنسبة له .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية ان شاء الله .