انا أعانى من ألم شديد مع حركة الأمعاء عند حدوث الإمساك فماذا افعل ؟ وانا أعانى دائما من الامساك ما هى الادوية أو التحاليل التى يمكننى القيام بها ؟

  1. اهلا بك في قسم الاستشارات..
    يحدث الإمساك عندما تصبح حركة الأمعاء صعبة أو قليلة، و من المعروف أن الفترة الزمنية الطبيعية بين حركات الأمعاء تختلف على نطاق واسع من شخص لآخر، فبعض الأشخاص لديهم حركات للأمعاء ثلاث مرات يومياً و آخرون مرة أو مرتان فقط أسبوعياً، و عند مرور ثلاثة أيام بدون أي حركة للأمعاء فإن هذا يعد وقتا طويلاً، لأنه بعد ثلاثة أيام يصبح البراز أكثر صلابة مما يصعب تمريره.
    اسباب الامساك:
    1- إمساك غذائي
    الإمساك الغذائي شائع جدا، ويكون سببه عادات غذائية غير صحية، كالاعتماد على تناول أنواع معينة من الطعام مثل: الأطعمة التي لا تحتوي على الألياف، وبالتالي ينتج عنها فضلات قليلة، كاللحوم ومعظم أنواع الأرز. الأطعمة التي تسبب صلابة البراز كالأجبان. قلة تناول السوائل.
    2- إمساك بسبب الآثار الجانبية للعقاقير هناك بعض الأدوية التي قد يكون الإمساك من الآثار الجانبية لها، مثل: بعض مضادات الحموضة التي تحتوي على الكالسيوم أو الألومنيوم. بعض مهدئات السعال التي تحتوي على الكوديين. فيتامينات الحديد. بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم. مضادات الاكتئاب.
    3- إمساك نفسي مثل حالة القولون العصبي ، وفيه قد يتناوب الإمساك مع الإسهال.
    4- ضعف عضلات القولون كما في المرضى طريحي الفراش (خصوصا المسنين)
    5- إمساك بسبب تغيير العادات قد يحدث الإمساك نتيجة لتغيير بعض العادات مثل كبح التبرز نتيجة السفر ، أو بعد الإقلاع عن التدخين.
    6- إمساك أيضي ( التمثيل الغذائي ) قد يحدث الإمساك بسبب عدم توازن في وظائف الجسم الطبيعية، مثل: اختلال هرمونات الغدة الدرقية . مرض السكري . زيادة مستوى الكالسيوم في الدم . نقص مستوى البوتاسيوم في الدم .
    أسباب أخرى قلة الحركة والخمول.
    حالات القلق والتوتر النفسي (السبب غير مرضي) الأشهر الأخيرة من الحمل.
    بعد الإسهال.
    عند ارتفاع درجات الحرارة (الحمى ، السخونة)
    قلة ممارسة الأنشطة أو الرياضة.
    مقاومة الرغبة المُلحة لحركة الأمعاء والتي هي في بعض الأحيان نتيجة آلام البواسير. الإفراط في استخدام الملينات أو المسهلات و التي مع مرور الوقت تؤدي إلى ضعف عضلات الأمعاء.
    الحالات العصبية الحادة مثل: مرض الشلل الرعاش و التصلب المتعدد.
    * أسباب الإمساك العضوية
    الأسباب العضوية من أسباب الإمساك غير الشائعة مثل: ضيق أو انسداد في القولون بسبب أورام خبيثة أو حميدة. اعتلال في الشرج أو المستقيم يسبب ألم عند التبرز مثل الشرخ الشرجي أو الناسور أو البواسير. سقوط أو فتق الشرج (المستقيم). تشنج قولوني منعكس بسبب علة عضوية. الزائدة الدودية. المرارة.
    هناك عدة أشياء يمكنك القيام بها لمنع الإمساك ومنها :
    – تناول نظام غذائي متوازن و غني بالكثير من الألياف، و هناك مصادر جيدة للألياف مثل : الفواكة و الخضروات و البقول و الخبز و الحبوب الكاملة، لأن الألياف مع الماء تساعد القولون على إمرار البراز.
    – شرب من 1,5 إلى 2 لتر من الماء و السوائل الأخرى في اليوم (ما لم تكن السوائل ممنوعة لحالة طبية أخرى )، و عليك أن تعلم أن السوائل التي تحتوي على الكافيين مثل : القهوة و المشروبات الغازية لها تأثيراً بالغاً في تجفيف الجسم من السوائل و ربما تحتاج إلى تجنبها حتى تعود أمعائك إلى وضعها الطبيعي، و كذلك قد يحتاج بعض الأشخاص إلى تجنب الحليب و منتجات الألبان لأنها قد تسبب لهم الإمساك.
    – ممارسة الرياضة بانتظام.
    كيفية علاج الامساك تتمثل في بعض العادات مثل:
    – اشرب من 2-4 أكواب إضافية من الماء يوميا (ما لم تكن السوائل ممنوعة بالنسبة لك). جرب تناول السوائل الدافئة خاصة في الصباح.
    – أضف الفواكه و الخضروات إلى طعامك اليومي. تناول الخوخ أو نخالة الحبوب.
    – إذا لزم الأمر، استخدام الملينات الخفيفة جداً (مثل Peri-Colace أو حليب أكسيد المغنيسيوم )، و لا تستخدم الملينات لأكثر من أسبوعين دون استشارة الطبيب لأن الإفراط في استخدام الملينات من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض الخاصة بك.
    وإذا استمر الامساك بعد اتباع هذه التعليمات فيجب عليك زيارة طبيب الباطنة لمعرفة السبب وعلاجه.
    ويمكنك معرفة المزيد من علاجات الامساك من خلال هذا الرابط:
    https://www.dailymedicalinfo.com/?p=4609
    مع تمنياتنا لك بالشفاء والصحة