أضف استشارتك
الرئيسية استشارات دماغ واعصاب انا انطوائى جدا لا اجيد التعامل مع

انا انطوائى جدا لا اجيد التعامل مع

الإستشارة رقم: 27491

انا انطوائى جدا لا اجيد التعامل مع الناس اشعر بالخجل والربكه فى التعامل لست ثابت الاعصاب . وعند الخجل بدلا من ان يحمر وجهى اشعر بتوتر فى الاعصاب الموجوده عند الركبه احس بنبضها واعصاب الصدر ايضا اشعر بتوتر وخجل فيها وهذ الشعور ليس مع الخجل فقط ايضا عندما اشعر بالسعاده او الفرح حاسس بخلل تفسد فرحتى وتشتت تركيزى وانتباهى واحيانا تتحكم فى حركتى اشعر بالخجل من القيام والمشى وامشى بخطى غير سويه مهزوزه تجعل منظرى سخيف واشعر معها بصداع وربكه فى العين واصبح هذا التوتر فى القدمين مزمن سبب لى اكتئاب لا يغفل عنى الا حين انشغل بشئ واتصرف بتلقائيه ولكن سرعان مافتكره ويعود وعندى الم اسفل الظهر اقصى اسفل الظهر و عند الجلوس لمده طويله نوعا ما اشعر بتنميل بسيط فيها غير مؤلم ويزول عندما اقف بعد مده بسيطه واشعر بنوع من الانقباض بين الفخذين فى منطقه الحوض وتوتر ايضا خصوصا بعد ممارسه العاده السريه ..وعند ممارسه العاده السريه لايحدث القذف او لايحدث كامل وبسرعه الا حين حين اقبض عضلات الشرج وبين الفخذين للداخل … اريد ان انسى هذه الاعصاب والتوتر تماما واتصرف بتركيز وتلقائيه وسلاسه .. اى كان هذا الاحساس عضوى ام نفسى فالنتيجه انى غير مرتاح نفسى اكون غير مشغوب البال باشياء تافهه واكون طبيعى …

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    لا داعي للقلق الزائد فالتوتر والقلق يؤثر على الصحة النفسية للإنسان وكذلك أيضا يؤثر على الصحة الجسدية أيضا .

    اليك بعض النصائح التي قد تساعدك على التقليل من القلق والتوتر :

    ريجيم لإدارة التوتر:
    جميعنا نعانى من التوتر ولكن كيفية معالجتنا لة هى التى تصنع الفرق وادارة التوتر سلاح قوى من اجل صحة جيدة, ولان الكثيرمن التوتر يمكن ان يضر بصحتنا الجسدية,هناك عدة استراتيجيات ومنها ما نأكله,تعملى معنا كيف ان ريجيم ادارة التوتر بأمكانه المساعدة!!

    * الاغذية ومقاومتها للتوتر:
    الطعام بأمكانه تخفيف التوتر بطرق عديدة,طعام بسيط مثل وعاء من دقيق الشوفان الدافىء يعزز مستويات السيرونين وهى مادة كيمائية مهدئة فى الدماغ, اغذية اخرى بامكانها قطع مستويات من الكورتيزون و الادرينالين,هرمونات التوتر التى تقضى على الجسم بمرور الوقت,والرجيم الصحى بأمكانه مقاومة تأثير التوتر من خلال دعم جهاز المناعة وخفض ضغط الدم , هل تعرف ماهى الاطعمة المناسبة؟

    * الكربوهيدرات المعقدة:
    جميع الكربوهيدرات تحفز الدماغ على زيادة افراز هرمون السترونين وافرازة بشكل ثابت يعطى شعورا جيدا, اكل الكربوهيدرات المعقدة هو الافضل التى يتم هضمها ببطء ومن أمثلة ذلك : حبوب الافطار الكاملة, الخبز و المكرونة وكذلك ايضا دقيق الشوفان, كذلك تساعد الكربوهيدرات المعقدة بالشعور بالتورازن عن طريق ثبات مستويات السكر فى الدم

    * الكربوهيدرات البسيطة:
    عادة ما يوصي خبراء التغذية الابتعاد عن الكربوهيدرات البسيطة، والتي تشمل الحلويات والمشروبات الغازية,فالسكريات البسيطة يتم هضمها بسرعة مما يؤدى الى ارتفاع حاد فى هرمون السيروتونين ومع ذلك لا يدوم طويلا, وهناك بدائل صحية اكثر فلا تجعل هذة عادة لازالة التوتر عليك من التخفيف منها

    * البرتقال:
    البرتقال من اكثر الاغذية الغنية بفيتامين سى, و الدراسات تشير الى ان هذا الفيتامين يمكنة التقليل من هرمونات التوتر بينما تعزز جهاز المناعة , فى دراسة مع بعض المصابين بالضغط المرتفع ومستوى الكورتيزون يعودو الى مستوياتهم الطبيعية بسرعة عندما يتناول الناس فيتامين سى قبل المهام المرهقة.

    * السبانخ:
    الكرتون الشهير باباى لم يجعل ابدا التوتر يتملك منه لعل السبب كان فى الماغنسيوم الموجود فى السبانخ, قلة الماغنسيوم تؤدى الى الشعور بالصداع و التعب, ويضاعف من اثار الاجهاد , كوب واحد من السبانخ مكنه تجديد مخازن المغنيسيوم
    بعض الناس لا يفضلون السبانخ، هل أنت منهم؟ اذا حاول طبخ فول الصويا اوفيلية السلمون ايضا غنيا بالماغنسيوم والخضراوات ذوات الاوراق الخضراء ايضا مصدرغني بالمغنسيوم

    * الاسماك الدهنية:
    لمراقبة التوتر دائما يجب عليك الاكثار من الاسماك الدهنية و الاسماك الغنية بـ (omega 3) مثل السلمون و التونة فيمكنها ان تمنع عواصف هرمونات التوتر ويمكنها ايضا المساعدة فى الحماية من امراض القلب واضطرابات المزاج مثل الاكتئاب و اضطرابات ما قبل الدورة الشهرية,لامدادات ثابتة من الاوميجا 3 اس يجب تناول 3 اونصات من السمك الدهنى مرتين على الاقل فى الاسبوع.

    * الشاى الاسود:
    شرب الشاى الاسود يمكن ان يساعدك فى التغلب على مواقف القلق والتوتر بشكل اسرع, احدى الدراسات التى قارنت ما بين الناس الذين يتناولون اربع اكواب يومية من الشاى لمدة 6 اسابيع مع الناس الذين يتناولون مشروب اخر, فتبين ان الناس الذين يشربون الشاى اكثر هدوءا ولديهم مستويات اقل من هرمون التوتر الكورتيزون بعد تعرضهم لمواقف مرهقة, وعند التوتر فان الكافيين الموجود بالقهوة من شأنة زيادة هرمونات التوتر و ارتفاع ضغط الدم

    * الفستق:
    الفستق مثلة كمثل باقى المكسرات و البذور و هو مصدر جيد للدهون الصحية, تناول قبضة يد من الفستق اوالجوز او اللوز يوميا قد يساعد فى خفض نسبة الكوليسترول وتخفيف الالتهابات فى شرايين القلب وتقليل احتمال الاصابة بالسكر والمساعدة فى الحماية من اثار التوتر ولكن لا تكثر منها فهى غنية بالسعرات الحرارية

    * الافوكادو:
    واحد من افضل الطرق لخفض ضغط الدم المرتفع هو ان تحصل على البوتاسيوم الكافى,و نصف حبة افوكادو تحتوى على بوتاسيوم اكثرمن الذى تحتوية موزة متوسطة الحجم, االافوكادو غني بالدهون والسعرات الحرارية ولذلك احترسى من وزنك ايضا

    * اللوز:
    اللوز غنى بالفيتامينات المفيدة :فيتامين A لتعزيز جهاز المناعة بالاضافة لفيتامين B والتى تجعلك اكثر مرونة خلال نوبات من التوتر مثل الاكتئاب, للحصول على الفوائد تناول مقدار ربع كوب يوميا.

    * الخضار :
    يمكن للخضار النىء ان يساعد فى تخفيف التوتر بطريقة ميكانيكية بحتة, مضغ شرائح الجزر و الكرفس يساعد فى تحريك الفك مما يساعد على تخفيف التوتر.

    * وجبة خفيفة ساعة النوم:
    تناول الكربوهيدرات عند ساعة النوم يزيد من افراز المخ للسيروتونين ويساعدك على النوم بشكل افضل ونظرا لان الوجبات الثقيلة يمكن ان تؤدى الى الحرقة فالتزم بشىء خفيف مثل الخبز المربى.

    * اللبن:
    مخفف اخر للتوتر قبل النوم هو كوب من اللبن الدافىء, الابحاث تظهر ان الكالسيوم يخفف من القلق و تقلبات المزاج وخبراء التغذية يوصون عادة بحليب قليل او خالى من الدسم.

    * المكملات العشبية:
    هناك العديد من المكملات العشبية التى تدعى محاربة التوتر, واحدة من افضل الاعشاب هى نبتة سانت جون التى اظهرت فوائد للافراد الذين يعانون من اكتئاب خفيف الى متوسط, على الرغم من ان هناك حاجة الى مزيد من الدراسات, يظهر العشب ايضا انه يساعد فى تخفيف اعراض القلق,هناك بيانات اقل حول عشبة حشيشة الهر وهو عشب اخر يقال
    ان لة تأثير مهدىء, استشير الصيدلى عن اى مكملات تتناولها حتى يخبرك بأى تفاعلات محتملة

    * الرياضة:
    الى جانب تغيير النظام الغذائى الخاص بك, واحدة من افضل طرق مقاومة التوتر هو ممارسة الرياضة,تمارين الايروبيك تعزز الدورة الدموية وتحفز دورة الاكسجين فى الجسم مما يؤدى الى افرازالجسم للاندورفين,يجب ممارسة 30 دقيقة من تمارين الايروبيك من 3 الى 4 مرات اسبوعيا

    لمزيد من المعلومات نرشح لك المقال الاتي :

    سلايدشو | 10 أفكار للتخلص من الضغوط النفسية

    https://www.dailymedicalinfo.com/index.php/slideshow/s-64

    بالنسبة لضعف التركيز :
    هناك بعض العوامل التي تعمل على تشتيت التركيز منها :
    تعدد المهام .
    الشعور بالملل .
    تشتيت التفكير مثل التفكير في الأمور المادية , والإجتماعية .
    التعب والإرهاق .
    أسباب طبية مثل الإكتئاب , الأنيميا .

    لمعرفة المزيد عن العناصر التي تقلل تركيزك
    : https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-23

    هناك بعض الأغذية التي تقوى ذاكرتك مثل :
    الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل فيتامين ب .
    الفواكه والخضروات الطازجة.
    تناول 3 وجبات يوميا مع الاهتمام بتناول وجبة الإفطار .
    تناول من 6 ل 8 أكواب من المياه يوميا .
    الإبتعاد عن التدخين والضغوط النفسية قدر المستطاع .

    لقراءة المزيد عن أغذية الدماغ
    https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-37

    للقضاء على الكسل إليك 10 خطوات :

    1. النوم مبكراً : عليك الإستعداد للنوم باكراً قبل الميعاد الذي تود الإستيقاظ فيه بـ 8 ساعات , فإذا إلتزمت بتلك العادة لن تنام متأخراً وستستطيع الإستيقاظ باكراً قبل ميعاد إستيقاظك بـ 15-30 دقيقة .

    2. فكر في سبب جيد للإستيقاظ : إبدء صباحك بنشاطك المفضل سواء كان ممارسة الرياضه, المشي, القراءة أو حتي تناول الفطور مع أسرتك.

    3. قلل من إستهلاكك للكافين : يُنصح بتناول كوب أو كوبين من القهوة علي الأكثر في الصباح, وتناول جرعة أكثر من ذلك سيؤثر علي قدرتك علي النوم والإستيقاظ باكراً.

    4.التمدد : التمدد صباحاً يعطي جسمك دفعة من الطاقه ويساعدك علي الإسترخاء والحصول علي ذهن صافي ويعطيك الإحساس بشعور رائع.

    5.التنفس : التنفس بعمق يساعدك علي التخلص من الطاقة السلبية , تنفس بعمق وفكر في كل الأشياء الجميلة التي تمتلكها واحمد الله عليها.

    6. شرب الماء : إذاً كان جسدك يعاني من الجفاف فستشعر حتماً بالكسل والإنهاك , ومن المعروف أن للمياه فوائد كثيرة , وشرب المياه صباحاً علي معدة خاوية يساعد في تنظيف المعدة والقولون بالإضافة إلي أن المياه تحفز الطاقة , وبشرب كوب صباحاً من الماء البارد يساعد علي تحسين التمثيل الغذئي .

    7. الرياضة : الرياضة أفضل حل لتنظيم روتين نومك, فعند ممارسة الرياضة صباحاً وبعد قضاء يومك بالتالي سيشعر جسدك بالإنهاك ليلاً وسيكون في حاجه للراحة والنوم.

    8.الفطور: فكر ليلاً عن ما تود تناوله في الإفطار فسيوفر عليك بعض من الوقت , وسيعطيك شعور بالطاقه طوال اليوم وإذا كان وقتك محدود فيمكنك تناول أي من مشروبات السموثي المعدة في المنزل.

    9. الإستحمام صباحاً : الإستحمام صباحاً حتماً سيعطيك شعور بالإنتعاش والنظافة كما أنه سينشط عقلك وجسدك.

    10. إظبط منبهك علي صوت هادئ: الإستيقاظ علي صوت هادئ ومريح أفضل بكثير من الإستيقاظ علي أصوات مزعجة أو ضوضاء , فسماع صوت رقيق في الصباح كموسيقي هادئة أو بعض القرأن الكريم يساعد علي تحفيز مخك والإستيقاظ في نشاط وتحسين المزاج طوال اليوم.

    مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية .

  2. التعاطي مع الناس يعتمد في المقام الأول على اقتناع الأنسان الداخلي و هناك بعض التقنيات و النصائح العامة التي تساعدك بشكل كبير في هذا الشأن أهمها :

    – الانطباع الأول يدوم حقا :
    ابتسم ..فقط ابتسم عندما تقابل شخص جديد ..الابتسامه العريضه كافيه لترك انطباع محبب فى نفس من تقابله لأول مره ..كما انها ترفع من روحك المعنويه وتشعرك أكثر بالثقه وتنشط جهازك المناعى .

    – كون دائما ايجابي:
    فكر دائما بشكل ايجابى ..هذايجعلك دائما تشعر بشعور رائع ويبعد عنك الشيخوخه ..حتى فى أوقاتك العصيبه المرض أو اى ظروف سيئه ابق دائما ايجابى وتذكر ما وهبك الله من نعم عديده وسريعا ستعود لأفضل حال .

    – رائحتك الطيبه تعزز ثقتك بنفسك :
    بالطبع رائحتك الطيبه تجعلك دائما تشعر بالانتعاش والثقه وبأنك فى أحسن حالاتك ..وكذلك تجعلك شخص جذاب بالنسبه للآخرين!! ..احرص على الاستحمام بانتظام وارتداء ملابس نظيفه .. اقتنى مجموعه عنايه بها العطر والشامبو ومزيل رائحه العرق ..حافظ على نفسك منتعشا بالعنايه بفمك وأسنانك وزياره طبيب الاسنان كل فتره .

    – الملابس الرسميه طريقك للنجاح :
    أن تبدو قويا ,واثقا , معتدل القامه وترتدى بدله سوداء أو رماديه ,ربطه عنق وجوارب متناسقه مع لون البدله ,شعرك مصفف بعنايه ولا تنسى أن يكون حذائك لامعا وابتعد تماما عن اى نوع من الحلى ..كل هذا هو طريقك للنجاح فى عملك وكسب ثقه رؤساءك وبالطبع ستحظى بفرصه العمل اذا كانت هذه أول مقابله عمل لك.

    – كن علاقات طيبة و (تعلم فن الاتيكيت):
    كلنا نحتاج العلاقات الطيبه لنشعر بالسعاده ..أن تكون عطوفا مع المحيطين بك يظهر لهم كم تقدرهم وتهتم لأمرهم ويجعلك تشعر ايضا انك شخص أفضل..تدرب على أن تكون مهذب وتساعد الآخرين ..وستذهلك النتيجه .

    – كن دائما وسطي :
    لأن خير الأمور الوسط …ممارسه اى شئ باعتدال هى الأفضل ..اذا بالغت فى فعل أمر ما ستكون النتائج عكسيه …تناول طعامك باعتدال …مارس الرياضه باعتدال (30 دقيقه )…ادخل على النت باعتدال ..اعمل باعتدال .

    للمزيد من المعلومات المفيدة ننصحك بمراجعة هذه المقالات :
    15 نصيحه تجعلك دائما فى المقدمة
    https://dailymedicalinfo.com/articles/a-194

    هل القلق من مواجهة الناس يعيقك عن مواصلة حياتك؟!
    https://dailymedicalinfo.com/articles/a-871

    مع تمنياتنا بحياة ناجحة و سعيدة و مليئة بالثقة .

إعلانات