سلام عليكم انا شاب ابلغ من العمر 26 سنه متزوج ولدي اطفال وعندي قولون عصبي مزمن والان تطور واصبحت اعاني من الضيق والقلق والاكتأب والخوف من السفر والبعد عن المنزل ووساوس من حصول نوبات هلع في السفر وغثيان استشرت طبيب نفسي في موقع اسلام وين ووصف لي دواء اللسترال استمريت عليه تقريبا سنتين وتحسنت الحمد لله ولاكن ليس تحسن كامل والان وقفت الدواء ولازال القولون متعبني والوساوس خاصه عندما انوي السفر اتعب فما الحل جزلكم الله خير

  1. مرحبا بك في قسم الإستشارات………

    علاج اضطراب الوسواس القهري يمكن أن يكون صعباً، لكن يمكن الوصول إلى درجة تسمح للمريض بالسيطرة على أفعالة الناتجة عن الإصابة والهواجس.

    العلاج النفسي :
    لاضطراب الوسواس القهري وهناك نوع من العلاج يسمى العلاج السلوكي المعرفي (CBT) يمكن أن يكون فعال. ويشمل العلاج السلوكي المعرفي إعادة التدريب على أنماط التفكير الخاص بالمريض ببحيث تخول دون العودة لممارسة السلوكيات القهرية.

    التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة.
    التحفيز العميق للمخ – العلاج قد يستغرق مكان في جلسات فردية أو عائلية أو مجموعة.
    بعض الأدوية النفسية يمكن أن تساعد في السيطرة على الهواجس والدوافع من الوسواس القهريمثل مضادات الاكتئاب والتي قد تكون مفيدة لأنها قد تساعد على زيادة مستويات السيروتونين، والتي قد تكون غير موجودة عند الاصابة بالوسواس القهري.
    مضادات الاكتئاب التي تمت الموافقة عليها على وجه التحديد من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) لعلاج الوسواس القهري ما يلي:
    – كلوميبرامين (clomepramine) (أنافرانيل anavranil )
    – فلوفوكسامين (fluxamine)
    – فلوكستين (fluxetine)
    – بارواكسيتين (paroxetine)
    – سيرترالين (serteraline)

    لذا فاننا ننصحك اخى الفاضل بالذهاب للفحص العيادي لدى طبيب نفسيه لفحص الحاله جيدا وتاكيد التشخيص ومن ثم وصف العلاج المناسب .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .