السلام عليكم انا شب عمري ٢٤ بعاني من قلق بالنوم فترات بتمرق بنام ٧ الصبح بفيق ساعة٥ الضهر والعكس وهلق صرلي يوم كامل مانايم بس نام بعد ساعة بفيق ومابقا بقدر ارجع نام شو السبب وشكرا

  1. مرحبا بك في قسم الاستشارات …..

    نود التوضيح ان هناك اسباب عديدة للارق تشمل :

    اسباب الارق النفسية

    اسباب الارق العضوية
    وهي متعددة وقد يحتاج الطبيب إلى إجراء دراسة للنوم لتشخيص هذه الأسباب، ومن هذه الأسباب:

    الاضطرابات التنفسية:
    ومنها الشخير و توقف التنفس أثناء النوم، توقف التنفس المركزي، وخاصة عند المصابين بهبوط القلب، والحساسية التنفسية لمجرى الهواء العلوي أو السفلي.

    ارتداد الحمض إلى المرئ:
    ويعني استرجاع الحمض من المعدة إلى المرئ، وأحيانا يصل الحمض إلى البلعوم، وهذه إحدى الأسباب المعروفة لتقطع النوم والأرق.

    متلازمة حركة الساقين غير المستقرة:
    النوم غير المريح “دخول موجات اليقظة على موجات النوم العميق” (نوم الألفا دلتا)، المصابون بهذا الاضطراب قد ينامون لساعات كافية ولكنهم لا يشعرون بالنشاط والحيوية عند استيقاظهم، وهم يصفون نومهم عادة بالنوم الخفيف جدا وعدم القدرة على الاستغراق في النوم.

    المصابون بهذا الاضطراب لا يحصلون على النوم العميق بصورة طبيعية، حيث إن تخطيط المخ خلال النوم يظهر دخول موجات الاستيقاظ ألفا على موجات النوم العميق موجات دلتا (المرحلة الثالثة والرابعة من النوم).

    الألم أيا كانت أسبابه قد يؤدي إلى الأرق.
    أسباب طبية أخرى كالشلل الرعاش وأمراض الكلى واضطراب الغدة الدرقية، السكري وغيرها.

    اسباب الارق السلوكية
    من اسباب الارق عدم الانتظام في مواعيد النوم والاستيقاظ.

    الأرق المكتسب (الأرق السيكوفيزيولوجي ):
    وهنا يعاني المصاب من الأرق نتيجة لبعض العوارض الإجتماعية أو الضغوط النفسية، ولكن بعد زوال السبب الذي أدى للأرق تستمر مشكلة الأرق مع المريض، وذلك بسبب اكتساب المريض عادات خاطئة في النوم خلال الفترة السابقة، ويصبح المريض مشغول الذهن وكثير القلق من احتمال عدم نومه ويدخله ذلك في حلقة مفرغة تزيد من مشكلة الأرق عنده، وهؤلاء المرضى قد ينامون بشكل أفضل خارج منازلهم.

    الخمول والكسل، فقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعيشون حياة خاملة ينامون بصورة أسوأ من الذين يعيشون حياة نشطة مليئة بالحيوية، والرياضيون بصورة عامة ينامون أفضل من الخاملين.

    من اسباب الارق المكتسب الإفراط في استخدام المنبهات أو استخدام الكحول والمنبهات، تشتمل على المشروبات المنبهة كالقهوة والشاي والكولا والشوكولاتة، كما أن دخان السجائر يعتبر من المنبهات، أما بالنسبة إلى الكحول فإنه من المثبت علميا أنه يؤدي إلى الأرق وتقطع النوم، كما أنه يزيد من اضطرابات التنفس أثناء النوم.

    لذا فننصحك بمراجعة هذه الاسباب لاستبعاد الاسباب النفسية والسلوكية قبل الذهاب للفحص العيادي لدى طبيب امراض نفسية لوضع خطة علاجية مناسبة لك .

    ايضا نرشح لك المقال الاتي للتخلص من الارق :

    https://www.dailymedicalinfo.com/?p=1347

    تحياتي