انا عندى 22 سنه وزنى 51 وطولى 150 متزوجه من 3 سنوات ولم يحدث حمل عملت اشعه والدكتور قالى ان عندى كيس شيكولاته على المبيض الايسر حجمه 6,5 فى 3,5 ما هى طرق علاجه وهل يسبب تاخر الحما ويوجد امكانيه لعودته بعد الشفاء منه ز ارجو الرد

  1. مرحبا اختى الفاضله
    – تعاني حوالي 15 %من السيدات في أنحاء العالم بنوع من أكياس المبيض تسمى أكياس الشوكولاتة chocolate cystsتنتج من الإصابة بالبطانة المهاجرة (اندو متريوسس) بدرجات متفاوتة. و أكياس الشكولاته هي أكياس دموية تظهر في أحد أو كلا المبيضين تتكون من تجمع الدم من خلايا بطانة الرحم المهاجرة عندما تتحرك في أماكن أخرى غير طبيعية مثل الحوض و الأنابيب و المبيضين و قد تصل أيضا إلى المثانة و الأمعاء.
    – وتعتبر آلام الحوض المزمنة و اضطراب الدورة الشهرية من الأعراض الشائعة لهذا المرض ، ويؤدي انفجار هذه الأكياس إلى التهابات شديدة وعقم بسبب الالتصاقات التي تحدثها كما أن هذه الأكياس عرضة لتكرار حدوثها.
    – وعلى الرغم من أن هذه الأعراض تشخص وجود البطانة المهاجرة إلا أن التشخيص الرئيسي لا يكون إلا بالمنظار ألبطني ، وساهم انتشار عمليات المناظير الجراحية في تشخيص الكثير من الحالات التي لم تشخص من قبل
    – يثير علاج هذا المرض الكثير من الجدل و يكاد يكون أحد أكثر الأمراض التي لا يوجد اتفاق على وسيلة علاج له فالبعض قد يصف أنواعا مختلفة من العقاقير و البعض الآخر قد يفضل الجراحة، و هناك من يفضل استخدام الوسيلتين معا حسب الأعراض والمضاعفات التي تختلف من حالة لأخرى.
    – و يعتبر العلاج الطبي هو الأمثل في الحالات البسيطة و المتوسطة من المرض بينما في الحالات الأشد يفضل العلاج الجراحي أو الاثنين معا.
    -و يعتمد العلاج الطبي على إبطال مفعول هرمون الاستروجين لضمور خلايا البطانة الهاجرة من خلال وضع الجسم في شبه حالة حمل أو سن يأس مؤقت.
    -ويتم اللجوء للعلاج الجراحي وفقا للدكتورة لمياء السباعي بعد فترة من العلاج الهرموني أو لوجود أكياس دموية كبيره على المبيض أو لفك الالتصاقات أو لكي البطانة المنتبذة . و في حالة عدم الرغبة في الإنجاب ووجود آلام شديدة أو التصاقات حادة. هنا قد يلجأ الطبيب إلى استئصال المبيض والرحم لإنهاء مرحلة الآلام المستمرة لدى المرأة بعد اكتمال أسرتها وما لم تفد أي علاجات أخرى.
    – وتتم معالجتها عن طريق الاستئصال الجراحي بالمنظار أو فتح البطن وقد يسبق ذلك استخدام الإبر المثبطة لنشاط الغدة النخامية لقطع الدورة الشهرية لمدة3 6- أشهر على الأقل حتى تقل أو تختفي البطانة المهاجرة.
    تمنياتنا بالشفاء العاجل