السلام عليكم انا فتاة في الثلاثين من عمري اعاني منذ فترة من افرازات في الشق الخلفي فوق فتحة البراز لونها بين الاصفر و الوردي رائحتها كريهة و تلوث الملابس و هي متواصلة طول اليوم بكميات متفاوتة لا احس باوجاع و ليس عندي جروح و لا اعاني من الحكة في تلك المنطقة. اريد ان اعرف كيف يمكن ان احل هذه المشكلة و هل هو ضروري ان اذهب للطبيب؟

  1. مرحبا بكي في قسم الإستشارات …….

    أغلب الظن ان ما تعانين منه هو الناسور الشرجي و لكن لا يمكن الجزم بذلك بدون اجراء الفحص السريري لدى طبيب جراحة عامة …….

    علاج الناسور الشرجي :

    أولا: حلول جراحية الجراحة تمثل الحل الأساسي في حوالي 95% من حالات الناسور الشرجي ويوجد العديد من التقنيات الجراحية من أشهرها:
    فتح الناسور Fistulotomy يقوم الجراح بقطع الفتحة الداخلية لقناة الناسور وصولاً للفتحة الخارجية، وبالتالي جعل قناة الناسور مفتوحة تمامًا. تنظيف الأنسجة الميتة والملوثة الموجودة فيه، و يقوم بخياطة وغلق قناة الناسور ومن ثم تركها تلتئم . تحتاج هذه العملية لعمل شق صغير في العضلات الشرجية القابضة وفقًا لدرجة الناسور .

    بعض الحالات قد تحتاج إجراء هذه التقنية على مرحلتين في حالة تورط العضلات الشرجية القابضة في مسار قناته بشكل كبير. استخدام رقعة من المستقيم Advancement rectal flap تعتمد هذه التقنية على استخدام رقعة من جدار المستقيم لغلق قناة الناسور بعد تنظيفها. تهدف بشكل أساسي لتقليل التضرر الحادث للعضلات الشرجية القابضة. تقنية سيتون Seton فكرتها الأساسية بعد فتح و تنظيف القناة يتم وضع نوع معين من الخيوط الجراحية يسمى خيط سيتون وذلك بهدف إبقاء قناة الناسور مفتوحة مؤقتًا لبضعة أسابيع حتى تسمح بخروج أي إفرازات داخلية للناسور بالكامل. يتم اللجوء إليها في بعض الحالات التي لا ضمن الطبيب فيها تنظيفه بالكامل ويحتاج للتأكد من خروج كافة الإفرازات الداخلية قبل غلق القناة نهائيًا و تجنبًا لتكوين خراج يتسبب في معاودة المشكلة للظهور

    ثانية. الأدوية المساعدة المضادات الحيوية : يتم اللجوء إليها في حالة وجود خراج يحتاج علاجًا دوائيًا إضافيًا.
    خافضات الحرارة : تستخدم في حالة تسبب الخراج الأولي في ارتفاع درجة الحرارة. المسكنات : تستخدم لتخفيف الألم لحين الشفاء. ثانيا: الحلول غير الجراحية الحل غير الجراحي يتم اللجوء إليه في بعض الحالات: يعتمد بشكل أساسي في الوقت الحالي على تقنية تسمي غراء الفيبرين حيث يتم حقن هذا الغراء في النفق و يتم بعدها غلق الفتحة الخارجية للنفق و ترك الغراء يتفاعل داخليًا حتى يسد النفق بالكامل. هذا الخيار عيبه هو أن نسبة تكرار المشكلة عالية للغاية حيث وجدت بعض الدراسات أنه بعد 14 شهرًا تعود مشكلة الناسور للظهور في أكثر من 80% من المرضى.
    علاجات طبيعية للناسور الشرجي نظرًا إلى أن مشكلة الناسور الشرجي تتضمن وجود التهابات وعدوى ميكروبية وغالبًا ما ترتبط بوجود خراج يكون من الصعب الاعتماد على العلاجات الغير طبية بشكل مطمئن.

    غالبًا ما تحتاج حالات الناسور الشرجي التدخل الجراحي المبكر لمنع حدوث مضاعفات أو تطور الحالة بما يؤثر بشكل سيئ على العضلات الشرجية القابضة المسئولة عن التحكم في قدرة الإنسان على التبرز. طرق الوقاية من الناسور الاهتمام بالنظافة الشخصية وعدم مشاركة الملابس مع آخرين. تجنب الإمساك من خلال الحرص على تناول محتوى عالي من الألياف في الغذاء اليومي مثل الخضروات و الفواكه و الحبوب الكاملة. تجنب الإمساك من خلال الحرص على تناول كميات كافية من المياه كل يوم. تجنب عدم دخول الحمام لفترات طويلة والحرص على التبرز مرتين في اليوم على الأقل، و في حالة حدوث إمساك لفترة تتجاوز 3 أيام ينبغي مراجعة الطبيب من أجل وصف علاج مناسب.

    عدم الجلوس على مقاعد صلبة لفترات طويلة دون فاصل. عدم تجاهل الألم في منطقة الشرج ، و السعي المبكر للحصول على مساعدة طبية تمنع أي تطورات أو مضاعفات. عدم تجاهل نزول دم مع البراز و مراجعة الطبيب من اجل تحديد السبب الحقيقي لهذه المشكلة. في حالة الخراج الشرجي ينبغي متابعة الأمر مع الطبيب حتى التأكد التام من شفاؤه 100%.

    تمنياتنا بالشفاء العاجل .