انا لست مريض سكر وغير مدخن عمري٢٢ وزني بين ال٥٠ و ٦٠ ، اصبت جرثومه بالمعدة وبدا سكر ينزل بنسبة ٤ او ٣ ونص بعض الاحيان مع الم حاد بالمعدة وتعافيت بعد ٣ شهور وعملت تحليل شامل لدي نقص فتامين د فقط وتعافيت والان لدي برد بالمعدة او التهاب ومعا الالم وبرودة بالجسم معا تشجنات والسكر ينزل بعض الاحيان فهل انا مصاب بسكر ؟ دكتور قالي عادي وانا قلق و لماذا عندما تحصل مشكله بمعدتي تحصل مشكله بنسبة السكر لدي وعندما تعالج يرجع الوضع طبيعي لايحصل هذا كل يوم بالاسبوع مرة او لا يحصل عندما اصاب بمشكلة معدتي فقط ودكتورتين قالو لي طبيعي هذا وانا قلق الان فهل صبحت مريض سكر ؟

  1. مرحبا بك في قسم الإستشارات…………

    يحدث انخفاض السكر في الدم عندما يكون مستوى السكر 70 ملجم/ ديسيلتر أو أقل. ويمكن أن تختلف الأعراض تبعا لمقدار انخفاض السكر بالدم وغالباً ما تكون الأعراض على شكل:

    جوع.
    رجفة.
    قلق.
    تعرق.
    شحوب الجلد.
    سرعة ضربات القلب وعدم انتظامها.
    النعاس.
    الدوخة.

    عادة ما يحدث انخفاض السكر لدى الأشخاص الغير مصابين بالسكري بسبب وجود نسبة كبيرة من الأنسولين في الدم، ويحدث الأمر بعد تناول الطعام بساعات قليلة. وقد يحدث الأمر أيضاً بسبب الإصابة بـ مرحلة ما قبل السكري، أو بسبب جراحات المعدة، أو بسبب وجود مشكلة نادرة في الإنزيمات.

    ويمكن أن يحدوث نوع آخر من انخفاض السكري بسبب استخدام الأدوية، مثل الأسبرين وأدوية السلفا، أو بسبب استخدام الكحول، أو بسبب الإصابة بأحد أمراض الكبد أو الكلى أو القلب أو البنكرياس، كما يحدث انخفاض السكر بسبب انخفاض مستوى بعض الهرمونات، أو وجود بعض أنواع السرطانات.

    في حالة كنت لا تعاني من مرض السكري، سيكون عليك سؤال الطبيب عما يجب تناوله، وما هي التمارين التي ستكون بحاجة لها، وربما تساعد التغييرات الغذائية، مثل:

    تناول الوجبات الصغيرة والوجبات الخفيفة كل عدة ساعات.
    تناول الأطعمة المنوعة ما بين البروتين، والدهون، والأطعمة الغنية بالألياف.
    لا تتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالسكر.

    تمنياتنا بالشفاء العاجل.