بسم الله الرحمن الرحيم ما هي أعراض انتشار سرطان الرئة ؟ و ما هي النصائح الواجب إتباعها مع المريض ؟ لو سمحت يا دكتور عندي حالة و أملي أن تعطينى رأيك الطبي بها والدي عمره 74 عام مصاب بالسرطان حيث تبين وجود كتلة في الرئة بحجم 9*7 سم في الرئة ولدية بعض الكتل الصغيرة على الكبد والغدة التي تقع فوق الكلية اليسرى، تم تشخيص المرض قبل ثلاثة شهور من خلال عمل صورة طبقية دائما يشعر بفتحة في ظهره خلف الرئة المصابة ويحدث لديه إنتفاخ مستمر و ألم شديد في المعدة وكذلك إمساك وحصر للبول، قبل شهر تقريبا تغير صوته و أصبح يخرج الصوت بصعوبة ، وقبل أربعة أيام إنعدمت قدرته على الوقوف على القدمين  هل ذاك بسبب انتشار سرطان الرئة ؟، يستطيع تحريك القدمين و أصابعهما ولكن إذا أراد أن يحرك قدمية فإنه لا يستطيع الا عن طريق حمل القدم بيده وتحريكها بصعوبة، قبل 3 شهور ذهبنا إلى مركز الحسين للسرطان لعرضه على الأطباء ، إلا أنهم بعد الإطلاع على الصور نصحونا أن لا ندخله للمركز وعدم إعطاءه أي جرعة للكيماوي لأن نسبة الإستفادة من خلاله أو عدم الإستفادة متساوية، ولذلك ركزنا على الاعشاب والعسل والحبة السوداء ، إلا أنه لم يتحسن كثيرا وحصلت له الإنتكاسات المذكورة سابقا. أرجوك يا دكتور أن تبدي لنا النصيحة و إذا كان في أي وصفة تنفع لعلاجه من إنخفاض الصوت أو إنعدام القدرة على الحركة بارك الله فيك وجزاك الله عنا كل خير .

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    لا ندري كيف نعبر لك عن أسفنا الشديد لحالة الوالد ، و ندعو الله ان يجعل هذا الابتلاء الشديد في ميزان حسناته و حسناتكم ان شاء الله .

    وجود السرطان بهذا الحجم في الرئة بالاضافة لأنتشاره في العديد من الاعضاء الحيوية في الجسم هو أحد المراحل المتأخرة للأسف و التي لا يجدي معها العلاج الكيميائي .

    بالنسبة للقدرة على تحريك القدم فأغلب الظن أن مشكلتها عائدة لحدوث انتشار سرطاني جديد يؤثر على الاعصاب المغذية للقدم مما أدى لهذا التطور الجديد في الحالة .

    علاج المرضى في هذه المراحل من السرطان يعتمد بشكل أساسي على :

    – المسكنات لتقليل الألم .
    – الدعم النفسي .
    – المساعدة المباشرة في الامور الاساسية .

    و في النهاية لا نملك سوى ان ندعو للوالد الفاضل بأن يمن الله عليه بنعمة العافية و يخفف من ألامه ، و ان يلهمكم الصبر لتخطي هذه التجربة الصعبة .