السلام عليكم والدي مريض ضغط مرتفع منذ فتره ولكن متابع مع طبيب باطنى وتم ضبط الضغط ومستمر على العلاج لكن المشكلة تكمن فى تورم و انتفاخ القدم اليسرى فقط يظهر هذا التورم خاصا إذا جلس كثيرا ويزول فى فترات أخرى خاصة عند نومه على السرير وفرد القدم مع وجود إحمرار طفيف وسخونة فى تلك القدم أريد أن أعرف أسباب هذا التورم وكيفيه علاجه وأى تخصص طبى يمكن عرضه عليه هل أوعية دمويه أم باطنة .. وأريد أن أستفسر عن أسباب الشد العضلى الذى يأتيه أثناء النوم فى نفس الرجل اليسرى فى سمانة الرجل وهل لها علاقه بالضغط وأدويته أم لا ؟ وأسف على الاطاله ولكم جزيل الشكر

  1. مرحباً أختي الفاضلة ،

    هذه الاعراض قد تكون راجعة لحدوث خلل جزئي في الأوعية الدموية المغذية للقدم ، و هذا من المضاعفات الشائعة لمرضى الضغط و السكر من كبار السن مع ما يحدث من تصلب للشرايين .

    ننصح بعرض والدك في وقت قريب على طبب أوعية دموية من اجل عمل فحص عيادي مباشر و فحص دوبلر لتقييم الأوعية الدموية الخاصة بالقدم و على اساس ذلك يتم تحديد درجة الحالة و افضل علاج لها .

    و بشكل عام لاداعي للقلق بإذه الله و نحيكي على متابعتك المستمرة لحالة القدم حيث ان ذلك سيساعد على الاكتشاف المبكر لأي مشاكل و علاجها بشكل سريع ان شاءا لله بأقل اضرار .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

  2. شكراً جزيلا وسنتابع مع طبيب اوعية دموية بإذن الله