أضف استشارتك
الرئيسية استشارات نسائية وتوليد أخبرتني الطبيبة أنه لدي أحد أنواع اورام المبيض يسمى درمويد فهل هو خطير ؟

أخبرتني الطبيبة أنه لدي أحد أنواع اورام المبيض يسمى درمويد فهل هو خطير ؟

الإستشارة رقم: 120384

سلام عليكم ، أخبرتني الطبيبة أنه لدي أحد أنواع اورام المبيض وهوا كيس درمويد فهل هو خطير ؟ فأنا عمري 26 سنة متزوجة من خمس أشهر قبل الزواج كان عندي مشكلة تأخر الدورة وأكياس على المبيض و كنت أتناول دفاستون لما تزوجت أصبحت الدورة تأتيني كل 32 يوم ، هذه المرة ذهبت لدكتورة حتى أعرف إذا عندي مشكلة لكي يحدث حمل ، قالت لي أنه عندي ورم حميد في المبيض الأيمن يعرف باسم درمويد و حجمه 3 سم ، و الدورة أتتني في 30 مايو وعندما ذهبت مرة أخرى للطبيبة قالت لي أنه كان من المفترض أن يظهر في السونار نزول بويضة كبر حجمها ، لكن لم تنزل البويضة وتعجبت من هذا الشيء واليوم الثاني من الشهر التالي لم تنزل أيضا ، هل ممكن أن يكون اختلط الأمر على الدكتورة وأكون حامل ؟ و هل إذا عندي درمويد مثلما قالت يكون مرض خطير يؤثر على المبيض ؟

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً أختي الكريمة ،

    هناك جزئية لا نفهمها في حديثك و هي أن الدورة قد نزلت يوم 30 مايو ، و بعدها أجرت الطبيبة سونار ، فكيف تتوقع ظهور البويضة بعض نزول الدورة الشهرية التي تلي تحرر البويضة من المبيض بحوالي 10 أيام ؟ نعتقد ان هناك سوء فهم او غلطة في التاريخ المذكور ؛ لذا نرجو منك توضيح المسألة بشكل أضافي اذا تكرمتي .

    رغم أن مصطلح تكيس المبايض يرتبط في اللغة الشائعة بمشكلة تكيس المبايض المتعدد نظراً لانتشارها بين السيدات كما ذكرنا و كونها الأكثر ارتباطاً بتأخر الحمل ، لكن في الواقع فإن مصطلح تكيسات المبايض بشكل عام يرتبط بعدة حالات طبية منها الحميد و منها الخطير .

    و تشمل هذه الحالات المرتبطة بظهور تكيسات على المبايض في السونار كل من :

    التكيس الجلداني Dermoid cyst : عبارة عن نمو غير طبيعي على المبيض يتكون فيه كيس يحتوي على خلايا متعددة تشمل أنسجة متنوعة من أنسجة الجسم مثل : الجلد و الشعر و الأسنان ، و يعتبر أحد أنواع الأورام .

    سرطان المبيض : قد يظهر في المراحل الأولى على شكل تكيس على المبيض يظهر من خلال السونار .

    الكيس الوظيفي على المبيض : هذه الحالة ترتبط بعدم انفجار الكيس المحتوي للبويضة ، و الذي يفترض به المرور بهذه المرحلة بشكل طبيعي لتحرير البويضة ، لكنه أحياناً يستمر في النمو و يحتوي بداخله سوائل ، و تعتبر هذه الحالة من الحالات الحميدة التي غالباً ما تختفي تلقائياً في غضون 10 أسابيع .

    بطانة الرحم المهاجرة : هذه الحالة ترتبط بظهور تكيسات على المبيض نتيجة انتقال أنسجة من بطانة الرحم تصل للمبيض .

    حمل خارج الرحم : هذه الحالة قد يحدث فيها نمو للجنين في عدة أماكن منها قناة فالوب و المبيض ، و في حالة نمو الجنين على المبيض فسوف يتكون كيس جنيني على المبيض يظهر في مراحله المبكرة في السونار .

    التكيس المتعدد للمبيض : هذه الحالة هي الأكثر شيوعاً وراء تكيسات الرحم و تنتج عن خلل هرموني في الجسم .

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية .

إعلانات