السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أعاني من توترات منذ سنة ، واستخدمت حناء فرد مما أصاب شعري بالتلف ، وأصبح يتساقط كثيرا ومجعدا وجافا ، سمعت عن البيوتين من صديقات ، ولكنهن يتناولنه بجرعة 10000 ، وتكلمن عن إنهن وجدن تحسنا كبيرا في شعورهن ، المهم أنني خفت أن أتناوله بهذه الجرعة الكبيرة فأخذت جرعة  بيوتين 5000 ، وفعلا شعرت بتحسن من الأسبوع الرابع في ملمس شعري ومن قبل لاحظت أنه بدأ في الطول وأظافري أصبحت قوية أيضًا من الأسبوع الرابع ، حيث أنها كانت تتكسر بسهولة جدا وشعري كان هايش فالآن أجد أنه لا يهيش مثل قبل، حقا وجدته ساحرا، نسيت أن أذكر لك أنني كنت أعاني من كثرة التوتر بنوبات هلع طبعا تصاحبها خفقان في نبض القلب وعندما أقيس ضغطي أثناء نوبة الهلع أجده مرتفعا وعندما أستقر نفسيا بفضل الله تهدأ والضغط يكون مضبوط ، لكن نوبات الهلع قلت كثيرا منذ استخدام العقار الاستشارة : هل أكمل بعد الشهرين في البيوتين وأعلي الجرعة أم لا؟ وهل عندما أتوقف سيحتفظ الجسم بالبيوتين؟ وهل لا قدر الله ممكن أن أصاب بالسكر بسبب هذا الفيتامين؟ أشعر بالجوع معه ، ومن حولي يشعرون أنني خسيت أفيدوني للضرورة جزاكم الله خيرا ، فأنا مقبلة على الزواج إن شاء الله

  1. كل يوم معلومة طبية
    فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    البيوتين هو احد مشتقات فيتامين ب ، و ليس له أعراض جانبية شديدة غالباً ، لكن في بعض الحالات قد يحدث طفح جلدي او احمرار بسيط ، و الامر يتوقف في المقام الأول على طبيعة البشرة .

    الغذاء الصحي الغني بالبيوتين يفيد في الكثير من الأمور، ويخفف من حدة الأعراض الجانبية، وهي:

    تناول الغذاء السليم بجانب استعمال البيوتين ، لرفع عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ومنها تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد البيتا كاروتين والمعروفة أيضاً بفيتامين أ للحصول على جميع مميزات البيوتين.
    المكسرات لأنها تحتوي على نسبة عالية من البيوتين مثل اللوز وعين الجمل.
    تناول الخضراوات مثل الجزر لأنه يحتوي على كمية عالية من البيوتين، والخيار والقرنبيط، والبصل الأخضر والبصل العادي.
    تناول السبانخ و السلق والخس ، وهي من الخضروات الورقية التي تحتوي على كمية عالية من البيوتين والفيتامينات والمعادن مثل الحديد.
    تناول الألبان ومشتقاتها، ومنها حليب الماعز وحليب الأبقار؛ لأنها تحتوي على كمية عالية من الكالسيوم.
    تناول الأسماك مثل سمك الهليون وسمك السلمون.
    تناول البروتين الحيواني مثل البيض والدجاج.
    تناول من الفواكه التوت الأحمر والأسود والفراولة والأفوكادو؛ وهذا لأنها تحتوي على كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة والتي تزيد من نسبة البيوتين في الجسم.
    تناول الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان والأرز البني وخبز النخالة، لأنها تحتوي على كمية عالية من الفيتامينات والمعادن التي تسهل امتصاص الحديد في الجسم.

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .