أضف استشارتك
الرئيسية استشارات تأخر في العلامات الثانوية للبلوغ

تأخر في العلامات الثانوية للبلوغ

الإستشارة رقم: 120935

السلام عليكم
انا شاب عمري21اعاني من تأخر في علامات الذكورة مثل نمو العضلات وشكل الجسم واللحية مقارنة بأقراني مع العلم أني مررت بمرحلة البلوغ ويحدث القذف والرغبة الجنسية ممتازة وحجم الخصية والقضيب طبيعي ولدي شعر في العانة وتحت الابطين والصدر ..سؤالي ماسبب تأخر هذه العلامات وهل يمكن ان يكتمل نموي أم أني لم أعد أستطيع فعل شيء !

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً أخي الكريم ،

    إن استفسارك يمكن ان ينقسم الى محورين أساسيين :

    أولاً : نمو شعر اللحية بنمط معين انت تريده مشابه لبعض اقرانك الأخرين .

    ثانياً : نمو العضلات دون ذكرك لانتظامك على اي برنامج تمارين رياضية يهدف لبناء العضلات .

    ..

    أولاً : نمو شعر اللحية :
    المشكلة الأساسية هنا أنك تضع توقعات في اطار نموذج معين لدى بعض اقرانك ، و هذا ليس صحيحاً .

    ان ما تذكره طبيعي تماماً ؛ حيث تختلف توزيعات الشعر في الجسم بين الرجال و درجة نمو الشعر حسب الطبيعة الجينية للانسان و التي تنعكس على نمو بصيلات الشعر في المناطق المختلفة من الجلد .

    إليك طرق طبيعية لتكثيف شعر الذقن بالوصفات الطبيعية:

    = الليمون والقرفة:
    الوصفة:مزج عصير الليمون غير المُحلى مع بودرة القرفة وامزج الخليط جيداً حتى يتجانس.
    الطريقة:ضع الكمية فوق منطقة اللحية واتركها لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، ثم اغسل وجهك بماء بارد، وبعدها ضع مرطب على البشرة لحميتها من الجفاف .
    المدة:مرتين في الأسبوع.
    الملاحظات:لاحظ تهيج البشرة بعد استخدام الليمون إذا لم يظهر لديك أعراض فيمكنك المداومة على هذه الطريقة.

    = استخدام الزيوت الطبيعية
    الوصفة:دهن خليط من الزيوت الطبيعية على منطقة اللحية كزيت الخروع الذي يستخدم لتكثيف بصيلات الشعر، وزيت الثوم والياسمين لتقوية البصيلات.

    = زيت جوز الهند :
    يمكن استخدام زيت جوز الهند وزيت إكليل الجبل بطريقتين للحصول على شعر لحية كثيف، وهما:
    الطريقة:ضع 10 نقاط من زيت جوز الهند إلى نقطة واحدة من زيت إكليل الجبل، واصنع عجينة متماسكة من المكونات، ثم ادهن بها منطقة اللحية، واتركها حتى تجف لمدة 15 دقيقة ثم اغسل وجهك بماء بارد
    المدة: ثلاث مرات في الأسبوع

    = زيت دابر أملا :
    الطريقة: ادهن منطقة اللحية بزيت دابر أملا واتركه لمدة من 15 إلى20 دقيقة، ثم اغسل وجهك بماء بارد وقم بتنظيف هذة المنطقة بفوطة ناعمة أو قطعة قطن.

    **
    ثانياً : نمو العضلات يحتاج تمارين :

    نمو العضلات لديك يحتاج لانتظامك على برنامج تمارين رياضية منتظم لفترة لا تقل عن 6 أشهر ، و بالتأكيد سوف تلاحظ تغيير جذري ، مع ضرورة ان يترافق ذلك مع نظام غذائي صحي .

    الذهاب إلى مركز رياضي أو ما يعرف الذهاب والإياب يجب أن يكون مناسباً في المصاريف الشهرية و يتوفر به جميع الأدوات والمعدات المطلوبة و نظافة المكان و أن تشعر فيه بالراحة.

    أما إذا كنت ترغب في ممارسة الرياضة في منزلك وهذا ما يفعله المعظم و طبعاً مزاياه لا رسوم دخول ولاحشود ويمكنك الأنتقال من تمرين إلى آخر دون راحة والعيب هو أنه ليس لديك أحد كي يشجعك أو يوجهك

    يوجد لكمال الأجسام ثلاث استراتيجيات لزيادة تضخم العضلة :

    – رفع الأوزان أو المقاومة الهيدروليكية في الأجهزة.
    – تغذية خاصة تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات.
    – راحة كافية ونوم جيد ليلاً وقلة السهر لأن نمو العضلات يكون ليلاً.

    عندما تذهب لأول يوم في التدريب وتبدأ بالتمارين المختلفة يحدث جروح بسيطة في العضلات وتشققات تجعلك تشعر بألم شديد بعد عدة ساعات من التمارين وهو ما يطلق عليه الألم الأجل والمفاجأة أن الإصلاح الطبيعي للجسم لهذه الجروح هو ما يجعل العضلة تنمو وتكبر في الأساس يستمر هذا الألم لمدة يومين ويخف تدريجياً ثم تبدأ العضلات بالتعود على هذا النوع من الجروح.

    هناك نوعان من التمارين الرياضية :

    النوع الأول : تقوية للعضلات بزيادة التعداد لأوزان ليست ثقيلة جداً

    النوع الثاني: تكبير وتضخم للعضلات بزيادة الأوزان في كل مرة مع تعداد أقل

    بعض المتدربين يفضلوا الدمج بين الأثنين حتى لا يتعود الجسم على نوع من التمارين

    عند الذهاب لأول مرة لصالات الجيم ينصح بعدم رفع أوزان أصلاً لأول أسبوع ولكن يكتفي بممارسة الرياضات الخفيفة مثل الضغط والعقلة وبعض التمارين السويدي الأخري بجانب تمارين البطن لأول أسبوع حتى لا يحدث جروح كبيرة في العضلات قد تفقدك العزيمة في المواصلة وتمنعك من متابعة نشاطك اليومي العادي لعدة أيام.

    التغذية للمتدرب :

    المتدرب يحتاج لنظام غذائي وسعرات حرارية عند ذهابة إلى صالات الجيم مختلفة تماماً عن ما يحتاجه الشخص العادي حتى يستطيع بناء عضلاته، يحتاج إلى طاقة لتدعم نشاطه العادي و إلى نشاطه الرياضي حتى يستطيع بناء عضلاته و إذابة الدهون أيضاً، وبالتالي فإن نسب الكربوهيدرات والبروتينات والدهون تختلف على حسب الغاية .

    الكربوهيدرات للمتدرب

    تلعب دوراً أساسياً و تعطي الطاقة ليتدرب و تشجع على افراز الأنسولين هذا الهرمون الذي يحفز الخلايا على التهام الجلوكوز والذي يساعد على إدخال بعض الأحماض الأمينية إلى الخلايا ويشجع على بناء البروتين وبدون الكربوهيدرات من المستحيل بناء العضلة .

    البروتينات للمتدرب

    لا غنى عنها أيضاً لأنها العنصر الذي يبني منه العضلات يُفضل باستخدام بودر من البروتينات واللبن كمكمل غذائي وداعم لنمو العضلات يجب أن يستهلك الرياضي من 25 إلى 30 في المئة من طعامه بروتين حتى يصل إلى الاستهلاك الذي يريده جسده والحد المناسب هو استهلاك جرام بروتين لكل كيلو من وزن المتدرب والبعض يقول أنه غير كافي

    والمناسب هو 2 جرام لكل كيلو جرام من وزن المتدرب ومن المعروف أن البروتينات تلعب دوراً أسياسياً وينصح بتناولها أثناء وبعد التمارين وقبل النوم أيضاً ومن المواد التي تحتوي بكثرة على البروتينات هي لحوم الدجاج والبقر والسمك والبيض واللبن وبعض البذور والفول.

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية .

إعلانات