اعاني من تشنج الرقبة الحاد ، حيث لا أستطيع تحريك رقبتي ، ما هي أسباب تشنج الرقبة ؟ وهل النوم على وسادة عالية قد يكون سبباً لذلك ، أرجو الإفادة وشكراً

  1. كل يوم معلومة طبية
    فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا بك في قسم الاستشارات …..

    الرقبة هي أكثر أجزاء العمود الفقري حركة فهي تحمل 15% من وزن الجسم، ولكنها تحظى بحماية أقل من بقية أجزاء العمود الفقري كي تعطينا مدى حركة أكبر، ولأنها ليست محمية كالفقرات الصدرية المثبتة بالضلوع، لذا فهي أكثر تعرضا للألم والإصابة.

    و من أهم أسباب الام الرقبة إجهاد العضلات المصاحب للانشغال بالكمبيوتر لفترات طويلة . بالاضافة للعوامل المساعدة مثل النوم في وضع الجلوس أو النوم بطريقه خاطئة ، مع القلق والتوتر .

    و للتعامل مع هذه التحديات بشكل استباقي ..
    غالبية الام الرقبة ناجمة عن إبقائها في وضعية سيئة أثناء استخدامها، والأساس في الاستعمال السليم للرقبة هو إبقاء الرأس في وضع منتصف (متوسط) ومتتابع مع امتداد العمود الفقري تحته.
    أخذ فترات من الراحة، أثناء قيادة السيارة أو العمل باستخدام جهاز الكومبيوتر مثلا، فيضع الإنسان رأسه إلى الخلف وفوق العمود الفقري لتخفيف الضغط على الرقبة، وأيضاً تخفيف الشد أثناء الضغط على الأسنان.
    وضع وسائد صغيرة أو ما شابهها خلف الرقبة والارتكاز عليها كي تراعى إنحناءاتها الطبيعية وبالتالي تريحها أثناء الجلوس الطويل كما في الطائرة.
    استخدام سماعة الهاتف بشكل سليم وعدم الإطالة في ذلك، أي تجنب تثبيت السماعة بين الكتف والرقبة.
    تجنب النوم على البطن، واختر الوسائد التي تتبع الإنحناء الطبيعي للرقبة والرأس.
    تكرار إجراء تمارين الرقبة.

    خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل .