أعاني من تصبغات البشرة على هيئة اسمرار واضح في منطقة الذقن ، لدرجة أنها تظهر أيضا فالصور ، علما بأن بشرتي دهنية زيتية ولكن ليس بها حبوب ، كما أنني أشعر بوجود وحمة فى هذه المنطقة لا ألاحظ سببها ولكنها ليست دائمة ، فما تشخيصكم ؟ وشكرا .

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا بك في قسم الاستشارات ,,,,,

    هناك بعض الخلطات المنزلية التي يمكن تجربتها من اجل التخلص من اسمرار الجلد بشكل مبدأي .

    الكركم و العسل و الحليب لتفتيح البشرة :

    الكركم له خصائص مطهرة ، الحليب يعمل على تفتيح البشرة أما العسل فيعمل على ترطيب البشرة و يتم صنع عجينة من الكركم ، العسل ، الحليب و يتم وضعها على الركبة أو الفخذين أو الإبط لمدة 20 دقيقة ، يتم الفرك في حركة دائرية لمدة دقيقتان و بعد ذلك يتم غسل المنطقة الداكنة بالماء .

    السكر و زيت الزيتون لتقشير البشرة :

    السكر يستخدم كمقشر للبشرة و زيت الزيتون يعمل على ترطيب البشرة ، فيتم خلط كميات متساوية من زيت الزيتون و السكر لصنع عجينة سميكة ، كما يتم وضع هذا المزيج على الركبتين و الكوع الأسود و فرك الجلد باستخدام هذا الخليط لمدة خمس دقائق ، بعد ذلك يتم غسل المنطقة الداكنة بالماء.

    العسل و الليمون لإزالة اسمرار الجلد :

    العسل يستخدم كمرطب للجلد ، الليمون يعمل على تفتيح البشرة ، فيتم مزج العسل بالليمون و يتم وضعه على الجلد لمده 20 دقيقة ، ثم يغسل الجلد بعد ذلك .

    الطحين و الليمون لتفتيح البشرة :

    الطحين يستخدم كمقشر طبيعي للبشرة و الليمون يعمل على تفتيح البشرة ، فيتم وضع قطرات من الليمون على الطحين لتكوين عجينة لينة و يتم وضع العجينة على المناطق الداكنة و الفرك في حركة دائرية ، يتم غسل المناطق الداكنة بعد ذلك بالماء .

    زيت الزيتون لتفتيح المناطق الداكنة :

    زيت الزيتون يعمل على تفتيح البشرة و ترطيبها و تفتيح اسمرار الجلد ، و يستخدم زيت الزيتون الدافيء لتدليك المناطق الداكنة لمدة 10 دقائق يومياً .

    و في حالة استمرار المشكلة دون تحسن ، سيكون من الضروري مراجعة طبيب جلدية من اجل فحص الجلد بشكل مباشر ، و تقييم درجة الاسمرار ، و بناء على ذلك يتم وصف ادوية مساعدة بجرعات مناسبة .

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية .