أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الامراض المعدية تضخم في الثدي بعد الولادة

تضخم في الثدي بعد الولادة

الإستشارة رقم: 27985

السلام عليكم زوحتي في الشهر الاول بعد الولاده حصلها في ثدي واحد انه تضخم نسبيا ووجود كتل داخليه في الجنب وفي الحلمه واوقات مع التعصير بينزل ماده خضراء لزجه وانا خايف اوديها جراحه هل فيه حل ارجو الرد وشكرا

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    إلتهاب الثدي يحدث مع الرضاعة غالبا , الامر قد يحتاج للعلاج بالمضادات الحيوية , وفي حالة تكون خراج قد يلجأ الطبيب للحل الجراحي , لذا يفضل الذهاب لطبيب جراحة لتحديد العلاج المناسب .

    بالنسبة لإلتهاب الثدي :
    يحدث إلتهاب الثدي عند التوقف عن الرضاعة لفترة مثل الإمهات العاملات لفترة طويلة أثناء النهار , أو عدم إفراغ الثدي بصورة كاملة عند الرضاعة بسبب الوضع الخاطئ للطفل أو الرضاعة السريعة , والذي يؤدي إلى إنسداد بعض قنوات الثدي مما يمنع إدرار الحليب بصورة جيدة ويصاحبه دخول البكتيريا من خلال جرح او تشقق في حلمة الثدي ، مسببة الإحمرار و التورم و الألم .

    عوامل تزيد من خطر الإصابة :

    – الرضاعة خاصة خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة .

    – وجود تشققات في الجلد أو حلمة الثدي .

    – الضغط الخارجي على الثدي بسبب إرتداء الحمالات الضيقة .

    – وجود إصابة سابقة بهذا الإلتهاب لم تعالج بشكل كاف أو مناسب.

    – أخذ وضعية واحدة فقط عند الإرضاع، ما قد يؤدي إلى عدم التفريغ الكامل للثدي من اللبن.

    المضاعفات :

    إذا لم يتم علاج إلتهاب الثدي بشكل تام فور ظهور الأعراض , فإنه قد يؤدي إلى تلف كامل بأنسجة الثدى و ظهورخرّاج مملوء بالصديد (القيح) ، ويعالج بتصريف محتواه جراحياً.

    التشخيص :

    يتم تشخيص إلتهاب الثدي بناء على الفحص السريري للمريضة ، و الأعراض المصاحبة له مثل الحمى و الرعشة و المناطق المؤلمة ، كما يعد تورم وإحمرار جلد الثدي علامة واضحة للوصول إلى التشخيص الصحيح .

    يشمل التشخيص أيضاً التأكد من عدم وجود مضاعفات وأهمها خرّاج الثدي وقد يحتاج الطبيب إلى فحصه بإستخدام الموجات فوق الصوتية (السونار).

    و في حالة عدم الإستجابة للعلاج قد يلجأ طبيبك إلى تصوير الثدي بالآشعة السينية ( الماموجرام ) وأخذ عينة من نسيخ الثدي لإستبعاد إحتمال وجود نوع نادر من سرطان الثدي والذي قد يسبب أعراض مماثلة للإلتهاب .

    العلاج :

    قد يصف لكِ الطبيب المضادات الحيوية مع مسكنات للألم مثل الباراسيتامول , وذلك لفترة تتراواح بين 10 إلى 14 يوم، قد تشعرين بالتحسن بعد بدء المضاد الحيوي بيوم او يومين ، لكن يجب عليكِ إكمال الجرعات الموصى بها لمنع تكرار الإصابة . ويشمل العلاج أيضاً أخذ قسط كافي من الراحة والإكثار من شرب السوائل الدافئة .

    مع تمنياتنا لزوجتك بالشفاء العاجل .

إعلانات