1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا بك في قسم الاستشارات ,,,,,

    FiLaC هو تقنية حديثة لعلاج الناسور الشرجي بالليزر، إذ يتم إدخال قسطرة الليزر من خلال فتحة الناسور لتصل إلى فتحة الشرج، حتى يمكن إزالة الأنسجة المسؤولة عن خلق الناسور عن طريق الكي من خلال ضوء الليزر، وقد يخيط الجراح بعض الغرز داخل القناة الشرجية بعد ذلك، خلال الخروج التدريجي لقسطرة الليزر.

    وقد ظهرت عملية الناسور بالليزر في عام 2011، ووجد أنها تزيل الناسور وتدمر بقاياه، ويتم إغلاق الفتحة الداخلية للناسور، على عكس ما يحدث في العمليات الجراحية، إذ تظل هناك بقايا للناسور.

    مميزات عملية الناسور بالليزر

    يبحث مرضى الناسور عن علاج فعال بدون ألم للقضاء على الناسور، وعدم الإصابة بسلس البراز في نفس الوقت، إذ أن إجراء الجراحة التقليدية، قد يؤثر سلبا على عضلة صمام الشرج، والأنسجة المحيطة بالناسور، مما يؤدي لفقدان القدرة على التحكم في عضلة الشرج، والقدرة على منع البراز والغازات.

    أما في عملية الناسور بالليزر، يتم إزالة الناسور وغلق فتحته، دون ضرر للأنسجة المحيطة به، كما يحافظ على عضلة صمام الشرج، مما يجعل المريض يحتفظ بقدرته على التحكم في عضلة الشرج، ولا يصاب بسلس البراز، وسنوضح أهم مميزات عملية الناسور بالليزر :

    لا تستغرق العملية وقتا طويلا، إذ يتم إجرائها في مدة تصل إلى 15 دقيقة تقريبا.
    ذلك الإجراء أقل ألما من الجراحات التقليدية للناسور.
    الحفاظ على عضلة صمام الشرج، وتجنب سلس البراز.
    يضمن هذا الإجراء السيطرة المطلقة، والدقة أثناء الجراحة، ويقلل من إمكانية الاجتثاث أو الانفصال وجميع المخاطر المرتبطة بالعدوى أو غيرها من المضاعفات.
    مرونة ألياف الليزر تساعد على الوصول إلى الناسور حتى لو كان في موقع صعب تشريحيا.
    لا يهم طول الناسور، فيمكن لليزر إزالته أيا كان طوله.
    يساعد الليزر على سرعة الشفاء.
    يمكن الجمع بين الليزر وتقنيات أخرى لغلق فتحة الناسور.

    تمنياتنا بالشفاء العاجل