السلام عليكم انا بنت عمري ٢٢ عام لاحظت الفترة الأخيرة زيادة مرات التبول في اليوم مع قلة كمية البول في بعض الأوقات وهذا تزامن مع بعض الالتهابات البسيطة في منطقة البظر دون أي أسباب وقد حدث تبول لا ارادي لعدة مرات وايضا ضعف في الرؤية بسيط مع العلم اني قمت بعملية ليزك من حوالي ستة أشهر لكن تزامن تكرار مرات البول في هذا الشهر مع ضعف الرؤية البسيط ارجو معرفة السبب وماذا افعل ؟ لكم مني جزيل الشكر والعرفان

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    كثرة التبول غالبا تكون أحد أعراض مرض ما :

    – شرب كميات هائلة من الماء زائدة عن الحاجة الطبيعية للجسم .
    – الإكثار من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين كالشاي والقهوة .
    – إذا كانت كثرة التبول مصاحبة لحمى وحرقان وآلام في أسفل البطن فهذا دليل على التهاب المسالك البولية.
    – مرض السكري غالبا كثرة التبول هي أحد أعراض النوع الأول والثاني في مرضى السكري لأن الجسم يحاول التخلص من الجلوكوز الغير مستخدم عن طريق البول.
    – هناك أيضا ما يسمى بفرط نشاط المثانة وتقلصات المثانة غير طوعي و حاجة ملحة إلى الذهاب للحمام حتى لو كانت المثانة غير ممتلئة مع كثرة الاستيقاظ من النوم للذهاب للتبول.
    – الحمل مع زيادة حجم الرحم يقوم بالضغط على المثانة .
    – تضخم البروستاتا يعتبر مشكلة تضخم البروستاتا من أهم الأسباب في كثرة الرغبة في التبول وخاصة عند كبار السن حيث تقوم البروستاتا بالضغط على مجرى البول.
    – التهاب المثانة ألم في الحوض مع كثرة الرغبة في التبول.
    – مدرّات البول وهي مجموعة من الأدوية تستخدم لعلاج ضغط الدم.
    – السكتة الدماغية وبعض أمراض الجهاز العصبي يمكن أن تؤدي إلى تلف الأعصاب التي تغذي المثانة مما يسبب كثرة الرغبة في التبول.
    – سرطان المثانة العلاج الإشعاعي وهي أسباب أقل شيوعا.

    لذا من الضروري مراجعة طبيب باطني او طبيب مسالك بولية من اجل تقييم الحالة بشكل تفصيلي و طلب الفحوصات التي تساعد على الوصول للتشخيص النهائي السليم ، و بناء على التشخيص يتم وضع خطة علاجية مناسبة بإذن الله .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .