ما السبب الذي جعل مثانتي تفقد 50% من قدرتها ويؤدي ذلك إلى تضخم البروستاتا ؟

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    يُعتبر تضخم البروستاتا الحميد جزء من عملية الشيخوخة الطبيعية، حيث تصل نسبته في الرجال فوق الستين أكثر من 30%، و تصل إلى 90% في الرجال فوق 85 عام، و رغم أن السبب التفصيلي وراء تضخم البروستاتا الحميد غير واضح بشكل كامل بعد، إلا أن هناك بعض النقاط الأساسية في آليات حدوث التضخم و التي توضح جزء كبير من سبب حدوث التضخم .

    آليات عمل تضخم البروستاتا الحميد :

    حدوث خلل في برمجة الحمض النووي لخلايا أنسجة البروستاتا مما يؤدي لعدم موت الخلايا في نهاية دورة حياتها الطبيعية و تستمر في التراكم مع الخلايا الجديدة .
    وجود إنزيم خاص في أنسجة البروستاتا يؤدي لتحويل التستوستيرون إلى مركب هرموني آخر يرتبط بمستقبلات خلوية موجودة في البروستاتا تؤدي لزيادة التضخم و تفاقم الأعراض .
    و أهمية فهم هذه الآليات تأتي في العلاج حيث كما سنرى بعض العلاجات تعمل على الآلية الأولى من خلال تدمير الخلايا المتضخمة، و بعد العلاجات تعمل على الآلية الثانية من خلال العلاج الهرموني، و هو ما سنعرفه لاحقاً في الفقرات القادمة .

    أعراض تضخم البروستاتا الحميد :

    ضعف خروج البول .
    توقف البول و عودته عدة مرات أثناء التبول .
    الشعور بصعوبة في بداية التبول عن المعتاد .
    الشعور المفاجئ و المُلح برغبة في التبول .
    زيادة معدل التبول الليلي .
    الشعور بعدم تفريغ المثانة بالكامل أثناء التبول .
    نزول نقط من البول بشكل متكرر .

    تشير الإحصائيات إلى أن النسبة الكاسحة من حالات تضخم البروستاتا الحميد تحدث ضمن كبار السن، لذا تعتبر جزء من عملية الشيخوخة الطبيعية، و تتراوح نسب حدوثها بين 30% في عمر الستين، و 90% في عمر الخامسة و الثمانين، و من النادر أن يُسبب تضخم البروستاتا الحميد أي أعراض قبل سن الأربعين .

    التهاب المسالك البولية الحاد و تضخم البروستاتا الحميد :

    تمثل التهابات القناة البولية أحد صور مضاعفات تضخم البروستاتا الحميد الناتج عن احتباس البول، و ذلك بسبب وصول تضخم البروستاتا حول عنق المثانة لدرجة حرجة تمنع مرور البول من المثانة للقناة البولية بشكل طبيعي .

    مضاعفات تضخم البروستاتا الحميد :

    التهابات مجرى البول .
    الاحتباس البولي الحاد .
    حصوات المثانة .
    مضاعفات متقدمة في الكلى و المثانة ناتجة عن تراكم البول بكميات كبيرة في الجهاز البولي الداخلي .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .