السلام عليكم : أريد أن اعرف هل تفيد ممارسة تمارين اللياقة البدنية فى شد الثدى ومنعه من الترهل حتى بعد سن الأربعين ؟ وشكرا لكم .

  1. مرحباً سيدتي الفاضلة ،

    التمارين الرياضية دائماً ما تكون مفيدة و تساعد في الحفاظ على صحة الجسم في أي سن .

    و رغم ان الثدي يمر بعد توقف الطمث ببعض التغيرات التي لا مفر منها ، لكن بالتأكيد ممارسة التمارين يكون اثرها افضل من عدم ممارستها .

    في حال كنتي معتادة على ممارسة التمارين لا ننصحك بايقافها لما لها من اثر ايجابي على الجسم يشمل :

    – إنماء القوة البدنية وتحسين الأدء الرياضي :
    إنماء القوة البدنية تجعلك أقل اعتماداً على الآخرين وتسهل عليكِ إنجاز الكثير من الأمور وحدك كتسهيل عملية حمل الأوزان والأمتعة الثقيلة وأيضا زيادة الثقة والقدرة على الدفاع عن نفسك عند التعرض لأي خطر خارجي قد يواجهك لاحقاً حيث أظهرت بعض الدراسات أن الإنتظام على ممارسة تمارين البناء العضلي تكسب المرأة قوة بدنية بما لايقل عن 30% أكثر من قوتها الطبيعية.

    – تحسين عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون :
    وفقا لدراسات أجراها “واين يستكوت” وهو دكتور متخصص في جمعية الشبان المسيحية في كوينسي ماساتشوستسينت بينت أن المرأة التي تواظب على ممارسة تمارين البناء العضلي من يومين إلى 3 أيام أسبوعيا ولمدة شهرين سوف تكتسب ما يقارب 2 باوند (900جرام تقريباً) عضل صحي (وليس ضخامة) وسوف تفقد ما لايقل عن 3.5 باوند أى ما يعادل (1.58 كجم) من الدهون وأوضحت الدراسة أيضاً وجود تحسن طفيف في عملية الأيض(عملية التمثيل الغذائي) وحرق السعرات الحرارية حيث زاد معدل الحرق لكل باوند عضلي مكتسب بمقدار لايقل عن 30 سعر حراري .

    – تقوية العظام:
    وقد بينت البحوث أن تمارين البناء العضلي التي تتضمن حمل الاوزان يمكن أن تزيد من كثافة العناصر و المعادن في العظام وبالاخص في العمود الفقاري بنسبة 13 في المئة في ستة أشهر وأيضا الإستفادة القصوى من الكالسيوم المحتوى في الغذاء المزود للجسم والذي بدوره يقلل من فرصة التعرض لهشاشة العظام.

    – الوقاية من الإصابات :
    تمارين البناء العضلي لا تقوي ولا تنمي من حجم العضلة فقط بل إنها تزيد أيضا من عملية بناء الأنسجة الضامة واستقرارها وتواصها ببعضها وهذا يساعد على الوقاية من الإصابات كما أوضحت بعض الدراسات التي أجراها المعهد الأمريكي للطب الرياضي إن تقوية عضلات الظهر السفلية بأداء تمارين الرفعة الميتة والقرفصاء قد حقق نجاحاً كبيراً مقداره 80% في التقليل من آلام الظهر وإصاباته كما أن تمارين البناء العضلي بإستعمال الأوزان تخفف من آلام المفاصل وتقويها وتقلل من فرص إصابتها.

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .