كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

تناولت دجاج في مطعم ل KFC و في الليل شعرت ب الام شديدة بالمعدة و شعور بالاقياء و الحاجة الى استخدام الحمام . بماذا تنصحني سيدي الطبيب

  1. مرحبا بك في قسم الإستشارات…………….

    أغلب الظن ان ما تعاني منه ناتج عن إصابتك بنزلة معوية.

    لا يوجد علاج نهائي للنزلة المعوية وبجب أن تأخذ وقتها حتى التعافي، والعلاجات التي سنذكرها لك قد توفر لك الراحة من أصعب الأعراض وتساعد على سرعة الشفاء.

    1- شرب الكثير من السوائل
    تعتبر السوائل مهمة جدًا نظرًا لأنك تفقد السوائل الجسدية الحيوية خلال الاصابة بالنزلة المعوية من خلال التعرق والقيء والإسهال، لذا حاول أخذ رشفات صغيرة على فترات منتظمة، وتشمل أفضل السوائل في حالة النزلة المعوية:

    السوائل الصافية، مثل الماء والمرق.
    محاليل الجفاف المتاحة دون وصفة طبية.
    المشروبات الرياضية والتي يمكن أن تساعد في تعويض السوائل والإلكتروليتات، ولكن انتبه؛ تكون هذه المشروبات مخصصة للأطفال الأكبر سناً والبالغين.
    شرب أنواع معينة من المشروبات الساخنة، مثل الزنجبيل والنعناع، والتي يمكن أن تساعد في تهدئة معدتك وتخفيف الغثيان، ولكن تجنب أنواع المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.
    تجنب شرب التالي:

    المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي الأسود والشوكولاتة، والتي يمكن أن تؤثر على نومك في وقت يكون فيه الحصول على قسط كافٍ من الراحة أمراً بالغ الأهمية.
    الكحول الذي يعمل بمثابة مدر للبول.

    لا تجبر نفسك على تناول الطعام، وعندما تشعر أنه يمكنك تناول شيء ما، فمن الأفضل أن تبدأ ببطء وبساطة.

    يمكن أن تكون حمية BRAT وهي اختصار للموز، والأرز، وصوص التفاح، والخبز المحمص أمرًا مفيدًا عندما يتعلق الأمر بتهيج المعدة، فهذه الأطعمة الأربعة سهلة الهضم، وتحتوي على الكربوهيدرات لتمنحك الطاقة، وتمدك بالعناصر الغذائية التي تفقدها.

    أهمية حمية برات BRAT لـ علاج النزلة المعوية
    الموز: يمكن هضم الموز بسهولة، ويمكن أن يحل محل البوتاسيوم الذي تفقده من القيء والإسهال، كما يقوي الموز بطانة المعدة.
    الأرز: يسهل على الجسم معالجة الأرز، كما يوفر الأرز الطاقة من الكربوهيدرات، ولكن انتبه الأرز البني يحتوي على الكثير من الألياف وقد ينتج عنه غاز زائد.
    صوص التفاح: يوفر الطاقة بسبب الكربوهيدرات والسكريات، ويحتوي على البكتين الذي يمكن أن يساعد في علاج الإسهال، كما أنه سهل الهضم.
    الخبز المحمص: تجنب خبز القمح الكامل لأن الألياف قد تكون صعبة الهضم على الجهاز الهضمي، الخبز الأبيض في تلك الحالة يكون أسهل في الهضم.

    عندما تكون مصابًا بنزلة معوية، يحتاج جسمك إلى الراحة من أجل مكافحة العدوى، لذا احصل على الكثير من النوم وقلل كمية النشاط الذي تقوم به عادةً خلال النهار، فأثناء الراحة، يعمل جسمك بجد لمحاربة العدوى وإصلاح الضرر على المستوى الخلوي.

    تحياتي.