كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

السلام عليكم حبيت استفسر على حمل خارج رحم انا حامل رحت لدكتور عملت سونار مهبلي بين رخم فاضي وسونار البطني بين في كيس حمل بس فاضي وعملت تحليل دم مرتفع قالي طبيب انو يمكن يكون حمل خارج الرحم مع انو مافي شي على مبيدايض يعني فاضين وسالمين مع العلم اني في الاسبوع سابع وشكرا مسبقا

  1. مرحبا بكي في قسم الإستشارات…………..

    في البداية قد تكون اعراض الحمل خارج الرحم غير موجودة من الأساس، بمعنى أنه قد لا توجد غير الأعراض الشائعة للحمل الطبيعي، مثل الغثيان، انقطاع الطمث، والحنان الثديي Breast Tenderness.

    ولكن قد تتطور اعراض الحمل خارج الرحم مع بداية الأسبوع السادس من الحمل، قد لا تكوني على علم بأنكِ حامل من الأساس، وقد تظنيها مجرد دورة شهرية متأخرة ومتعسرة قليلاً، لذلك عليكِ إجراء اختبار الحمل بشكل سريع في هذا الوقت.

    ولكن هناك عدد من الأعراض الرئيسية للحمل خارج الرحم، والتي يجب أن تكوني على دراية كاملة بها، وتشمل بشكل رئيسي النزيف والألم، ومع ذلك فإن الحالة قد تتضمن عرضاً واحداً أو أكثر من هذه الأعراض.

    النزيف أحد اعراض الحمل خارج الرحم
    النزيف هو بلا شك من أهم الأعراض التي تدل على الحمل خارج الرحم، والذي ينقسم إلى:

    النزيف المهبلي الخفيف
    وهو يعد العلامة التحذيرية الأولى للحمل خارج الرحم، ويكون الدم في حالة النزيف المهبلي أثقل أو أخف من الدم الخاص بفترة الدورة الشهرية، لذلك عليكِ الانتباه سيدتي حتى يمكنكِ التفرقة بينهما، لتتجنبي حدوث المضاعفات الخطيرة.

    النزيف الداخلي مع ألم شديد
    يحدث النزيف الداخلي إذا حدث تمزق في قناة فالوب، وفي تلك الحالة يُصبح الوضع طارئاً للغاية، لأن النزيف يكون ثقيلاً جداً ومصحوباً بألم لا يُحتمل، وغالباً لا تظهر أي علامات تحذيرية قبل حدوثه، وفي بعض الأحيان التي لا تظهر فيها اعراض الحمل خارج الرحم بشكل واضح منذ البداية، يكون النزيف الداخلي هو أول الأعراض.

    لا يمكن للبويضة المخصبة أن تنمو بشكل طبيعي خارج الرحم، ولكن هناك عدة علاجات للحد من اعراض الحمل خارج الرحم التي قد تكون خطيرة والمضاعفات التي تهدد الحياة، من هذه العلاجات:

    حقن الميثوتريكسات، تُستخدم حقن الميثوتريكسات لوقف نمو الخلايا وإزالة الخلايا الموجودة إذا كان الوقت مازال مبكراً، ولكن يجب التأكد من التشخيص قبل إجراء هذا العلاج.
    جراحة المنظار، في هذا الإجراء يتم عمل شق صغير في البطن، في السرة أو بالقرب منها، ثم يستخدم الطبيب أنبوب رقيق مُجهز بعدسة كاميرا وضوء، حتى يتمكن من رؤية المنطقة بوضوح.
    الجراحة الطارئة، وذلك في حالة تمزق قناة فالوب وحدوث نزيف شديد، وتتم العملية من خلال عمل شق في البطن لإزالة قناة فالوب، في بعض الأحيان يمكن إصلاح قناة فالوب، ولكن في الأغلب ينبغي إزالة الأنبوب المتمزق.

    تحياتي.