ابنتي عمرها سنتين و نصف تعاني من حرقة عند التبول ، تذهب إلى الحمام كل 10 دقائق و في بعض الاوقات لا تستطيع إمساك نفسها و تأخد في البكاء الشديد، و قمت بعمل فحص بولي لها و لا يوجد لديها أي التهابات، ما سبب ذلك؟ وما علاجه؟

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    اكثر اسباب هذه الاعراض شيوعاً هي :

    – عدوى القناة البولية : و رغم سلبية التحليل الماضي إلا أننا ننصح بتكرار التحليل مرة أخرى مع مشاهدة مباشرة لشرح الطبيب لكيفية أخذ عينة البول بطريقة سليمة ؛ حيث ان جمع البول بطريقة خاطئة يسبب نتائج غير دقيقة .

    – الاسباب النفسية : و هذا يتوقف على تعرض الطفلة مؤخراً لمشاكل نفسية او توتر زائد نتيجة خلافات او مشاكل أسرية في المنزل و ما الى ذلك .

    – مرض السكر : اذا كان هناك تاريخ عائلي في الاسرة لمرض السكر من النوع الأول ، و لكن في هذه الحالة ستكون لدى الطفل مجموعة من الاعراض الاخرى مثل تناول كميات كبيرة من الطعام و العطش الدائم و الشعور بالهبوط و فقدان النشاط ؛ و في هذه الحالة يتم الاطمئنان لأستبعاد هذه الاحتمالية من خلال فحص سريع لنسبة السكر في الدم بشكل مبدأي و في حالة كانت النتيجة مثيرة للشك يتم عمل فحوصات اكبر .

    يرجي مراجعة الطبيب من اجل متابعة هذه الاحتمالات تفصيلياً من خلال الفحص العيادي المباشر و الاطلاع على نتائج التاريخ الصحي للحالة .

    و بشكل عام و الي حين الوصول للتشخيص النهائي ننصح بــ:
    – الحرص على تناول الطفلة لكميات كافية من الماء .
    – الحرص على تنظيف الطفلة جيداً بعد التبول .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .