أعاني من الروماتيزم ، ومنذ فترة قام الصيدلي بإعطائي حقنة، وبعد ثلاثة أيام بدأت تظهر لي حبوب وحكة شديدة، وبعد ذلك عانيت من حكة في المهبل، وأغلب الظن أني أعاني من حساسيه البنسلين ، ماذا علي أن أفعل ؟ وهل إذا تناولت دواء لحساسية البنسلين ستختفي كل هذه الأعراض، أم يجب أخذ دواء لكل عارض؟ وإذا كان كذلك هل هناك علاج طبيعي؟

  1. كل يوم معلومة طبية
    فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا بك في قسم الاستشارات …..

    اغلب الظن ان هذه الاعراض التي حدثت لك هي بسبب الحساسية الدوائية لابرة البنسلين التي تناولتيها الا انه لا يمكن الجزم بدون الذهاب للفحص العيادي لدى طبيب امراض جلدية لتاكيد التشخيص ومن ثم وصف العلاج المناسب ….

    علاج حساسية البنسلين

    في حالة اكتشاف إصابة شخص بحساسية البنسلين؛ يجب أن يوقف تناوله و يتجنب تماماً تناول أي مضادات حيوية دون استشارة طبيب لا سيما تلك التي تحتوي على بنسلين.

    أما في الحالات التي تحدث فيها تفاعلات حساسية البنسلين بالفعل بتنقسم إلى نوعين:

    حالات الصدمة المناعية :

    و هي الحالات التي تصل للمرحلة الخطرة و تحتاج للذهاب للطوارئ فوراً حيث يتم التعامل معها، و ربما تحتاج حقن أدرينالين لتدارك الأمر.

    التفاعلات المناعية العامة :

    و هي الحالات التي تشمل الطفح الجلدي و الحكة و ما إلى ذلك من أعراض ذكرت من قبل ، فتحتاج إلى أدوية للتعامل مع هذه الأعراض و منها على سبيل المثال : مضادات الهيستامين و الكورتيزون التي تهدئ من تلك التفاعلات .

    تمنياتنا بالشفاء العاجل