السلام عليكم أعانى من حمل عنقودي حيث أنا عندي بنت عمرها خمسة سنوات وحملت مرة تانية بالأسبوع الثامن راجعت الدكتور حكالي ما في نبض للجنين و في تضخم بالرحم الحمل ما هو طبيعي عملت عملية إجهاض و بعد التحليل تبين أن الحمل عنقودي جزئي سليم سؤالي أنا لازم أضل أراقب وأحلل كل عمري ولا بس أول سنة بعد عملية الإجهاض ليستقر هرمون الحمل و ياريت تطمنوني بقدر. هل ممكن أحمل طبيعي بعد السنة ولا ممكن يرجعلي أنا خايفة تتطور حالتي لأمراض ثانية ؟

  1. كل يوم معلومة طبية
    فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً أختي الفاضلة ،

    بعد إزالة النسيج العنقودي يتم قياس مستوى هرمون الحمل في الدم، وإذا استمر ارتفاع هرمون الحمل قد تحتاج لعلاج إضافي. و تستمر مراقبة مستويات هرمون الحمل ما بين 6 شهور إلى سنة واحدة بعد إتمام العلاج للتأكد من عدم وجود أي نسيج عنقودي متبقي.

    لأن الحمل يجعل من الصعب مراقبة مستوى هرمون الحمل، قد يوصى بالانتظار مدة سنة كاملة قبل الحمل مرة أخرى.

    يعتبر الحمل العنقودي ورماً حميداً في الرحم، ويحدث نتيجة وجود عدد مضاعف من الصبغيات الأبوية في البويضة المخصبة، هذا الخطأ يؤدي إلى نمو ما يكوّن المشيمة في الحالة الطبيعية إلى كتلة عنقودية الشكل. و يحدث بسبب بويضة ملقحة غير طبيعية، فالمعروف أن الخلايا البشرية تحتوي على 23 زوج من الكروموسومات الصبغية نصفها من الأب والنصف الآخر من الأم.
    أما في الحمل العنقودي الكامل تأتي الصبغيات كلها من الأب، فبعد الإخصاب بقليل تُفقَد صبغيات بويضة الأم أو تتعطل بينما تتضاعف الصبغيات الأبوية.
    وفي الحمل العنقودي الجزئي تظل صبغيات الأم لكن يضاف عليها مجموعتين من صبغيات الأب؛ فينتج جنين لديه 69 كرموسوم صبغي بدلاً عن 46 في الطبيعي. ويمكن حدوث ذلك بسبب تضاعف صبغيات الأب أو تلقيح بويضة واحدة بحيوانين منويين بدلاً عن واحد.

    لا داعي للقلق الزئد بإذن الله ، كل ما تحتاجينه في الفترة الحالية هو الصبر و الانتظام على العلاج و المتابعة مع طبيبتك ، و سوف تختفي المشكلة تدريجياً ان شاء الله .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .