أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الجهاز الهضمي والكبد أعاني من خروج دم مع البراز دون الم ، فهل يدل ذلك على وجود ورم ؟

أعاني من خروج دم مع البراز دون الم ، فهل يدل ذلك على وجود ورم ؟

الإستشارة رقم: 136987

السلام عليكم ، أنا شاب عمري ١٤ عام، وأعاني من خروج دم مع البراز دون الم ، فما هو السبب ؟ ، وهل من الممكن أن يكون ذلك دليل على وجود ورم في المستقيم ؟

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا بك في قسم الاستشارات ….

    هناك عدة احتمالات لنزول دم مع البراز من أكثرها شيوعاً :

    1 – التمزقات الشرجية : هى عبارة عن قطع فى البطانة الخارجية لفتحة الشرج مما ينتج عنه نزيف و نزول دماء . و يكون لون النزيف فيها احمر فاتح ، و كميته قليلة نسبياً .

    2 – البواسير : هى عبارة عن تكتلات نسيجية داخل المستقيم تحتوى أوعية دموية ، و هذه التكتلات توجد بصورة طبيعية فى جميع البشر ، لكن المشكلة تنتج عندما تتضخم هذه الانسجة و تخرج خارج نطاقها الطبيعى مما يعرضها لأحتكاكات تجرح الأوعية الدموية بداخلها مسببة النزيف . و مثل التمزقات الشرجية تتصف ايضاً بصغر كمية النزيف .

    3 – الأكياس القولونية (ديفرتكيولوسيس ) : هذه الحالة تعبر عن ظهور نتؤات على شكل أكياس فى جدار القولون ، و تنتج فى الغالب عن ضعف الجدار العضلى للقولون خاصة مع التقدم فى السن ، و اكتشاف واحدة منها يعنى وجود العديد فى جدار القولون . و يعتبر العلاج الوحيد لها هو ازالتها جراحياً .

    رغم ذلك فأن هذه الحالة تكاد لا تسبب اى اعراض ، لكن النزيف يحدث عندما ينقطع احد الأوعية الدموية داخل هذه الاكياس .

    كما تتضاعف المشكلة عندما يحدث انفجار او فتح فى احد هذه الاكياس التكونة فى جدار القولون ، مما ينتج عنه حدوث عدوى و تكوين خراج و ما يصاحب ذلك من اعراض عامة فى جسم الانسان .

    و تعتبر هذه الحالة من المصادر الاساسية للنزيف المتوسط و الشديد ، و قد تحتاج النقل للمستشفى بسرعة ، و رغم انها تتوقف احيانا من تلقاء نفسها لكنها قد تسبب فقد كبير للدم ، كما انها تميل للحدوث المتكرر .

    4 – طفيليات الأمعاء التي تنتقل من خلال أكل اغذية ملوثة او غير مغسولة بشكل جيد .

    و هذه الطفيليات يتم تشخيصها من خلال تحليل البراز .

    5 – استئصال الزوائد القولونية : تعتبر الزوائد القولونية نوع من الاورام الحميدة التى تظهر فى الجدار الداخلى للقولون . و قد يستمر النزيف بعد العملية الجراحية بضعة أيام او بضعة اسابيع .

    6 – مشاكل الاوعية الدموية المبطنة للقولون : داخل الجدار المكون للقولون تظهر احيانا مشكلات فى الاوعية الدموية الموجودة حيث يحدث تجمعات ذات احجام غير معتادة لها فى بعض مناطق جدار القولون ، و بالذات مع الكبر فى السن .

    7 – ألتهابات القولون و المستقيم : حدوث ألتهابات فى جدران القولون او المستقيم و ما ينتج عن ذلك من احتقان فى الانسجة و ضعف يجعلها اكثر عرضة للنزيف . و يتصف هذا النوع من النزيف بأنه يكون مصحوب بكثير من الاعراض المرتبطة بتفاعل الجهاز المناعى للجسم مع ألتهابات الانسجة ، مثل الآم البطن و الاسهال و غيرها من الاعراض .

    8 – زائدة ميكيل : هى زائدة كيسية تقع فى نهاية الامعاء الدقيقة بالقرب من بدايات القولون ، و هى توجد منذ الولادة فى حوالى 2 % من البشر . و قد تبدأ هذه الزائدة فى افراز الأحماض فى وسط غير ملائم لها مما ينتج عنه حدوث قرحة ، و من هذه القرحة قد يحدث نزيف .

    9 – أسباب نادرة : هى اسباب للنزيف نادرة الحدوث مثل حدوث قرحة تتوسع خارج جدار القناة الهضمية حتى تصل الى وعاء دموى قريب و تقوم بعمل ثقب متقرح فيه يتسرب منه الدم . كذلك حدوث قرحة فى المستقيم او ورم فى الأمعاء الدقيقة .

    و يعتمد التشخيص على المعلومات الخاصة بالحالة بجانب الفحوصات و التحاليل التشخيصية .
    حيث تعتمد المعلومات على ما ذكر سابقاً من سن المريض و حالته الصحية العامة و كمية النزيف و لونه و مدى تكراره .
    كما تتوقف أغلب الفحوصات على مناظير القولون التى تقوم بتصوير و كشف الجدار الداخلى للقولون و حالة الانسجة المبطنة له و الاوعية الدموية المغذية لها .

    و من أهم المناظير المستخدمة للكشف الداخلى على القولون و المستقيم المنظار الشرجى و المنظار القولونى .

    لذا ننصحك بمراجعة طبيب جهاز هضمي من اجل الاطلاع على تفاصيل التاريخ الصحي بشكل كامل و عمل فحص عيادي مباشر ، و على اساسهما يمكن تحديد السبب الحقيقي وراء المشكلة و وضع خطة لعلاجه جذرياً .

    لكن على أي حال نظراً لصغر سنك و عدم ذكرك لأي مشاكل صحية مزمنة لديك فإن الغالب هو ان المشكلة سوف تكون عبارة عن عدوى طفيلية او التهاب بسيط يمكن علاجهم عن طريق الانتظام على الأدوية دون حاجة لتدخل جراحي .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

إعلانات