أضف استشارتك
الرئيسية استشارات المسالك البولية أعاني من خروج قطرات البول بعد التبول ، فما السبب، وكيف أعالجها؟

أعاني من خروج قطرات البول بعد التبول ، فما السبب، وكيف أعالجها؟

الإستشارة رقم: 121978

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بعد التحية ، السن:٢٩عام ، وأواجة مشكلة في التبول ، حيث أعاني من خروج قطرات البول بعد التبول ، فعند دخول الحمام والانتهاء من التفريغ يحدث تنقيط لقطرات البول ممكن لمدة من (١-٥) دقائق ، وعند عمل حمام براز يحدث تنقيط للبول بكثرة وأنتظر مدة حتى يتم التفريغ كامل ، مع العلم المشكلة تضايقني جدا عند الوضوء ، والعلم أني قمت بعمل مزرعة منوى وتحليل منوى وحدث صديد وتم أخذ العلاج مضادات حيوية وحقن، وذهبت لدكتور آخر وقال لي المشكلة لها حل دوائى بنسبة ٤٠٪ وحل بالزواج بنسبة ٦٠٪
فهل هذا صحيح؟ برجاء معرفة المشكلة في البروستاتا أم المثانة؟ برجاء من سيادتكم الرد بالإفادة ، ولكم جزيل الشكر ،وربنا يجعله في ميزان حسانتك

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً أخي الكريم ،

    هذه المشكلة قد ترتبط بعدة انواع من التهابات الجهاز البولي و التناسلي مثل التهابات المثانة و التهابات البروستاتا و احتقان البروستاتا و تضخمها .

    و نظراً لهذا التداخل بين الاحتمالات يكون العلاج كما شرح لك طبيبك منقسم بين عدم عوامل ، كالمضادات الحيوية التي تعمل على علاج التهابات المثانة و البروستاتا ، و الاجراءات المساعدة على تخفيف احتقان البروستاتا كالزواج .

    احتقان البروستاتا بالضبط يعني زيادة حجم البروستاتا نتيجة تراكم في السوائل مما يؤدي لأعراض اثناء التبول . و هي مشكلة بسيطة تحدث بمعدلات مرتفعة نسبياً نتيجة عدم الاشباع الجنسية لفترة طويلة .

    و في نفس الوقت فإن الأدلة الطبية الخاصة بهذه الحالة غير واضحة بشأن معايير تشخيصية ، و لكنها تعبر عن مجموعة من الاعراض الغير مرتبطة بمشاكل مرضية اخرى يتم استبعادها من خلال التاريخ الصحي و التحاليل ، بالاضافة للفئة العمرية الأكثر عرضة المتمثلة في الشباب في مرحلة ما قبل الزواج .

    و هي أمر لا يمثل خطورة على الجهاز التناسلي في المراحل المبكرة بشرط ان يكون تحت اشراف و متابعة طبية مستمرة لوصف أدوية تساعد على تخفيف الاعراض .

    و علاقتها بالعادة السرية تتمثل في أنها ترتبط بحدوث استثارة جنسية غير مكتملة مما يفاقم الاعراض ، و أحيانا يكون الاستمناء طريقة لتخفيف الاحتقان مما يخفف الأعراض .

    الوقاية الاولية تتمثل في ارشادات بسيطة مثل :

    – تجنب التعرض للاستثارة الجنسية الغير مكتملة .
    – تجنب تاخير سن الزواج .
    – تجنب ممارسة العادة السرية .

    و كذلك من النصائح المبدأية التي تساعد على تخفيف حدة الأعراض :

    – الحصول على مساج البروستاتا و الذي يجب ان يتم على يد طبيب مدرب .
    – ممارسة المشي اليومي لمدة 30 دقيقة يمكن ان يساهم فى تخفيف الاعراض .
    – الحصول على حمام دافئ لمدة عشر دقائق يومياً يساعد فى بعض الحالات .
    – الانتظام على العلاجات التي سيصفها الطبيب .
    – عدم محاولة تناول ادوية مضادة للاحتقان دون مراجعة طبيب لأنها قد تفاقم الحالة .
    – تجنب التوتر و قلل من تناول الشاي و القهوة .

    على جانب آخر . فإن حدوث خلل في إي خطوة من عملية إخراج البول يؤدي إلى حدوث سلس البول، فعلى سبيل المثال:

    إذا انقبضت المثانة في توقيت خاطئ قبل أن تمتلئ بشكل كامل أو انقبضت بقوة زائدة سيؤدي ذلك إلى تسرب البول.
    العكس أيضاً صحيح، بمعنى إذا تأخرت المثانة عن الانقباض في التوقيت المناسب فإن البول سيتراكم بها فوق قدرتها على الاستيعاب وسيتسرب منها إلى الخارج أيضاً ( مثل ملء كوب ماء ممتلئ بالفعل).
    إذا كانت العضلات حول قناة مجرى البول ضعيفة أو تدمرت بسبب أي مرض فإنها ستسمح بتسرب البول من المثانة بشكل لا إرادي وبالتالي يحدث سلس بول.
    لو كان هناك أي شئ مسبب إنسداد في قناة مجرى البول فإن البول سيتراكم في المثانة ويتساقط نقطة نقطة إلى الخارج.

    ويلاحظ أنها كلها أسباب مرضية بسبب تقدم العمر وهذه حقيقة، فسلس البول يحدث أكثر في كبار السن عن الصغار، ولكن ليس كما تعتقد بسبب تقدم العمر فقط، إنما بسبب مرض يصاب به جهازك البولي، فهو ليس جزءا من الشيخوخة.

    لذا من الضروري مراجعة طبيب مسالك بولية من اجل تقييم الحالة الصحية بشكل شامل و الوصول للتشخيص النهائي السليم .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .