كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

مرحبا دكتور .. منذ 14 سنه كان يأتيني دوار بعد الاستيقاظ من النوم وبعد الجلوس لفترة طويله بعد النهوض المباشر وأثناء الدوار لا ارى شي الا السواد لبضعة ثواني . ذهبت لدكتور عيون قال لي ان عندي ضعف بالعين اليمنى واليسرى جيدة لايوجد بها ضعف وكتب لي نظارة واستمريت عليها بعد فترة فحصت مرة أخرى قال لي الدكتور زاد الضعف باليمنى وايضا يوجد بها تلف القرنية وايضا بدأ ضعف في العين اليسرى وهكذا ... كل سنه افحص والضعف يزيد ويزيد في كلا العينين ماهي المشكلة ؟ وماهي الحلول ؟ وهل يوجد أمل بعودة النظر إلى الطبيعي ؟؟؟

  1. مرحبا بك في قسم الإستشارات…………..

    تشمل الأسباب الرئيسية لضعف الرؤية مايلي:

    أخطاء الانكسار غير المُصححة.
    المياه البيضاء
    الضمور البقعي المرتبط بالعمر.
    المياه الزرقاء.
    اعتلال الشبكية السكري.
    عتامة القرنية.
    الرمد الحبيبي Trachoma.

    ما يقرب من 80 ٪ من حالات ضعف البصر يمكن تجنبها، كما أن هناك تدخلات فعّالة متاحة للوقاية من أمراض العين وعلاجها.

    ارتداء العدسات التصحيحية بأشكالها المختلفة يعالج ضعف النظر عن طريق زيادة معامل انكسار الضوء بحيث يصل لعينيك بدقة، وتشمل أنواع العدسات الطبية:

    النظارات الطبية. وهي طريقة آمنة وبسيطة لتصحيح النظر. هناك العديد من العدسات التي يمكن اللجوء إليها، مثل النظارات أحادية البؤرة، وثنائية البؤرة، ومتعددة البؤر.

    العدسات اللاصقة. وهي توضع على عدسة العين مباشرةً، وتتوفر منها العديد من الأنواع، تختلف في السمك والمادة المصنعة منها واللون، وتوجد منها تصاميم كروية ومتعددة البؤر.

    عمليات تصحيح النظر تلغي الحاجة للنظارات الطبية والعدسات اللاصقة في أغلب الحالات؛ بعض الحالات الأخرى قد تحتاج لنظارات أو عدسات لاصقة بعد العملية ، ولكن الوصفة الطبية تكون أقل من السابق (قبل العملية).

    تحياتي.