أضف استشارتك
الرئيسية استشارات رائحة الفم الكريهه

رائحة الفم الكريهه

الإستشارة رقم: 121521

اعاني من سنوات من رائحة الفم الكريهه وقد اجريت عملية لوز ولم تختفي الرائحة
الاسنان لدي سليمة
مصاب بربو مزمن واستخد الفنتولين
عندي بعض المشاكل في الجهاز الهضمي واعالجها بإستمرار

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    الفم منظومة غنية العناصر المتنوعة بداية من الغازات التنفسية و الهواء الخارج من الرئة مروراً بسائل مثل اللعاب وصولاً إلى المكونات الصلبة مثل الأسنان و اللسان و الأغشية المبطنة للفم .

    اسباب رائحة الفم الكريهة متعددة ، و من أهمها :

    أطعمة تسبب رائحة الفم الكريهة
    هناك بعض الأطعمة التي تستطيع جزيئاتها الصغيرة الباقية في الفم بعد المضغ أن تحدث رائحة غير مريحة في الفم لمدة رغم غسل الفم و الأسنان ، بجانب أن هناك بعض الأطعمة بعد هضمها تصل بعض مركباتها إلى الرئة حيث يتم التخلص منها مع ثانى اكسيد الكربون في الزفير ، و قد تكون هذه المركبات ذات رائحة سيئة ولا يمكن التخلص من رائحتها إلا بعد أن يقوم الجسم بإخراجها بصورة طبيعية ،و من أبرز هذه الأطعمة الثوم و البصل و الكرنب و الفجل و القرنبيط و السمك و السجائر و القهوة .

    التدخين ورائحة الفم الكريهة
    بجوار الأضرار الشنيعة للتدخين قد تبدو رائحة الفم الكريهة مسألة بسيطة ، لكنها ذات تأثير كبير على حياة المدخن العائلية و الإجتماعية .

    مشاكل الأسنان ورائحة الفم الكريهة
    عدم الاهتمام بنظافة الأسنان من العوامل الاساسية لـ اسباب رائحة الفم الكريهة ، حيث يؤدي تراكم بقايا الطعام الصغيرة بين الاسنان و عدم غسلها و تنظيفها إلى أن يصبح الفم بالنسبة للبكتريا وسط ملئ بالغذاء، و تأتى البكتريا و تتغذى على بقايا الطعام في الفم مما ينتج عنه تفاعلات كيميائية تنتج مركبات الكبريت التي تسبب رائحة كريهة في الفم .

    كذلك بعض تركيبات الأسنان ذات المقاسات الغير مناسبة قد توفر فراغات يتجمع فيها جزيئات من الطعام و تتراكم عليها البكتريا مسببة رائحة كريهة .

    مشاكل اللسان وتأثيرها على رائحة الفم
    طبيعة السطح المتعرج للسان تجعله عرضة إلى أن يحمل بين طياته بعض أنواع البكتريا التي تتغذى على جزيئات الطعام الدقيقة المتراكمة على اللسان .

    مشاكل جفاف اللعاب وتسببها في رائحة الفم الكريهة
    من الطبيعي أن يكون الفم بإستمرار رطب بتأثير اللعاب المفرز من الغدد اللعابية و الذي يلعب دور في الحفاظ على لزوجة الفم من الداخل مما يساعد على انزلاق أجزاء الطعام إلى الجهاز الهضمى،لكن في بعض الأحيان يصاب الإنسان بحالة من نقص إفراز اللعاب و جفاف الفم مما ينتج عنه بطء تحريك جزيئات الطعام و زيادة فرصة تراكمها داخل الفم .

    من أشهر الحالات التي يصاب فيها الإنسان بهذه المشكلة أثناء النوم ،و خاصة من يعتاد التنفس من فمه ،حيث يحدث جفاف للفم مما يؤدي إلى رائحة الفم في الصباح ،كذلك هناك بعض الأمراض و بعض الادوية التي تسبب هذا الوضع .

    مشاكل الفم و الأنف و الحلق
    قد تسبب بعض العيوب الخلقية في سقف الفم سطحاً مناسباً لتراكم جزيئات الطعام و جذب البكتريا ، مما يؤدي إلى رائحة كريهة .كذلك قد يؤدي التهاب الجيوب الأنفية إلى مرور بعض قطرات الصديد إلى الجزء الخلفي من التجويف الفمي مما يؤدي إلى انتقال رائحة الصديد عبر النفس .أيضاً يوجد بعض أنواع العدوى في الجهاز التنفسي التي تسبب خروج رائحة كريهة مع الزفير أثناء التنفس و الحديث .

    دخول أجسام غريبة في الأنف
    من الأسباب الشائعة لحدوث رائحة الفم الكريهة في الأطفال هو دخول أجسام غريبة في الأنف نتيجة عبث الأطفال المعتاد في الأشياء المحيطة بهم .

    أحياناً تكون رائحة الفم الكريهة عائدة لسبب مرض عضوي أصاب الجسم بكامله ،و تكون هي مجرد واحدة من الأعراض ، حيث يؤدي اختلال المركبات الكيميائية في الدم و توقف بعض التفاعلات الحيوية داخل الخلايا إلى تراكم مركبات غير مرغوب فيها داخل الجسم ، مما يجعل الجسم يحأول التخلص منها بشتى الطرق ، و أحد أهم طرق التخلص من المركبات الكيميائية الضارة هو انتقالها داخل الرئة من الدم إلى الحويصلات الهوائية حيث يتم طردها في الزفير مع ثاني أكسيد الكربون ، مما يؤدي إلى ظهور رائحة هذه المركبات في النفس و الفم .

    لذا ننصحك بمراجعة طبيب باطني من اجل عمل تقييم عيادي شامل لتحديد سبب المشكلة من خلال الاطلاع على تفاصيل التاريخ الصحي للحالة و اجراء الفحوصات المعملية الأساسية .

    كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة ؟

    = اغسل أسنانك بعد كل وجبة ، أو على الأقل احرص على غسل أسنانك مرتين يومياً بمعجون أسنان و فرشاة تصل لجميع مناطق الفم .
    = تخلص من بقايا الطعام المحشورة بين أسنانك ، سواء كان ذلك بخيط تنظيف الأسنان أو عيدان تنظيف الأسنان.
    = اغسل لسانك ، لأن ذلك كما ذكرنا من قبل يساعد على التخلص من البقايا و البكتريا ، و قد تؤدي الفرشاة الغرض لكن يفضل استعمال أنواع الفرش المخصصة لتنظيف اللسان.
    = احرص على نظافة تركيبات الأسنان التي تستعملها بعد استشارة طبيبك في الطريقة المثلى لتنظيفها و معدل الزمني لفعل ذلك .
    = إشرب مياه كثيرة ، لأن ذلك يساعد على بقاء الفم رطباً و يمنع جفافه كما ذكرنا
    = راجع الطبيب إذا كنت مصاب بحالة مزمنة من جفاف الفم ، ليقوم بوصف دواء مناسب لك لتحفيز إفراز اللعاب
    = نوعية غذائك لها دور كبير ، حيث يجب التقليل من الأطعمة التي تسبب رائحة كريهة للفم ، و كذلك عدم أكل أكثر من نوع منهم سوياً حتى لا يحدثوا أثراً أكبر .
    = تناول الطعام الغني بالألياف قد يغنيك عن الأطعمة التي تصبح سبب من اسباب رائحة الفم الكريهة لا سيما إن كنت مصاباً بمشكلة أخرى تضاعف من الحالة .
    = استخدم فرشاة أسنان جيدة ، لا غنى عنها لتنظيف الأسنان بشكل فعال ، و احرص على شراء فرشاة جديدة كل فترة ( 5 شهور مثلاً ) .
    = احرص على عمل زيارات دورية لطبيب الأسنان للمراجعة و التأكد من عدم وجود أي مشكلات .
    = لا تتجاهل علامات الخطورة المتمثلة في روائح الفم الكريهة المرتبطة بأمراض معينة .
    = تجنب التدخين نهائياً .

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية .

إعلانات