أنا شاب في مقتبل العمر وأعاني من مشكلة غريبة وهي أني أشتم رائحة دهون في الانف عند الضغط على أنفي والأجزاء المجاورة وقد ذهبت إلى العديد من الأطباء لتشخيص هذة الحالة ووصفوا لي أدوية، ولكن الرائحة ما تزال مستمرة إلى الآن، علماً بأني أعاني من بشرة دهنية، ما هو سبب وجود هذة الرائحة الدهنية الكريهة ؟ وما هو العلاج؟ وشكراً

  1. كل يوم معلومة طبية
    فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا بك في قسم الاستشارات ……

    اغلب الظن انك تعاني من البشرة الدهنيه حيث يظهر لديك التهاب للغدد الدهنيه الموجوده في الجلد في وجهك مما يؤدي الى تجمع الدهون التي تفرز من الغدد الدهنيه في الوجه بالاضافه الى تفاعلها مع بعض انواع البكتيريا المحلله والخلايا الكيراتينيه مما يؤدي الى خروج هذه الطبقه الدهنيه عند الضغط عليها ةكذلك تكون ذو رائحه كريهه جداااا لاحتوائها على بقايا بكتيريا متحلله …….

    لذا فاننا ننصحك بالذهاب للفحص العيادي لدى طبيب امراض جلديه لفحص الوجه جيدا وتاكيد التشخيص ومن ثم وصف العلاج المناسب تبعا للفحص …….

    اليك بعض النصائح للعنايه بالبشره الدهنيه :

    اولاً التنظيف :
    تحتاج البشرة الدهنية الى تنظيف دائم فبسبب لزوجتها فإنها دائما ما تكون مكان سهل لاستقرار الغبار والجراثيم ..لذلك تحتاج للتنظيف ولكن دون افراط للتخلص من الدهون الزائدة التي تترسب بمسام الجلد وتسدها ويعلق بها الأتربه والقاذورات مما يسيء بمظهر البشرة ويعطي فرصة للاصابة بالجراثيم التي تنجذب لهذه الدهون المتسربة وبالتالي تزيد فرص الاصابه بالدمامل والحبوب ..

    * استعمل غسول للوجه مرتين يوميا قد يكون غسول من المكونات الطبيعية او غسول طبى للبشره الدهنيه .
    * احرص على غسل اليدين قبل ان يغسل الوجه .
    * في حالة استعمال الصابون ينصح الابتعاد عن الصابون العادي واستخدام الصابون الطبي الخالي من القلويات alkalin free soap استخدام الصابون الطبي والابتعاد عن استخدام الصابون المعطر .
    *عند غسل الوجه يجب مراعاة التدليك برفق بحركات دائريه من اسفل الى اعلى ومن الداخل الى الخارج وعدم فرك البشرة بقوة .
    *عدم تكرار الغسيل لأكثر من مرتين إلى ثلاثة يوميا بالصابون وتذكر …. الافراط فى غسل البشره يعمل على تهيج الغدد الدهنية .

    -من الطرق الأكثر شهره لتنظيف البشره نجد حمام البخار ولكن ماذا عن حمام البخار للبشره الدهنيه ؟؟
    لا ينصح الإختصاصيون بحمامات البخار لأصحاب البشره الدهنيه , فالحراره تثير الغدد الدهنيه مما يؤدي إلى إفراز الدهن و ظهور البثور . و لا تحاولي عصر البثور لأن ذلك يؤدي إلى إلتهاب البشره و ترك آثار فيها.

    ثانيا : قبض المسام :
    نظرا لان مسام البشرة ( خاصة اذا كانت متسعه ) هي الاماكن التي تترسب بها هذه الدهون , لذلك من المفيد استخدام مواد قابضة لهذه المسام (ASTRINGENT) ولابد من استعمالها بعد التنظيف ..
    * احرص على استعمال تونيك خال من الكحول لقبض المسام وقتل البكتيريا

    ثالثا :الترطيب
    المرطب هام جدا للمحافظة على توازن البشرة وحتى البشره الدهنيه بحاجه الى ترطيب للمحافظه على صحتها وتغذيتها ومن المهم أن يحتوي على فيتامين(إي) الذي يحافظ على شباب البشرة وحيويتها ويحميها من آثار البيئة .

    * استعمل الكريمات والمرطبات التى ترتكز على الماء. وكذلك استخدام كريم يساعد على توازن البشرة فيمتص الافراز الزائد ويحتوي على (Cuivre – Zinc).
    (مثل كريم دوف )

    نصائح للعناية بالبشرة الدهنية:
    1- احذر العبث بأية رؤوس سوداء او دهنيه لان ذلك سيؤدى الى حدوث بثور تترك بقعا فى وجهك تدوم لفتره طويله لان البشره الدهنيه لها قابليه كبيره للتبقع لذلك تجنب لمسها تماما وفقط احرص على تنظيف بشرتك .

    2- استعمل مقشر لطيف مرتين في الاسبوع لازالة الخلايا الميتة.( بامكانك استخدام اى مقشر تختار مع العلم ان استعمال كريم مقشر يحتوي على AHA وBHA يساعد على عدم انسداد المسام او بامكانك تحضير ماسك طبيعى للتقشير مثل الزبادى مع الرده والليمون او السكر البنى مع عسل النحل وربع ملقعه من القرفه ).

    3- استعمال واق شمسي خالى من المواد الدهنيه لان التعرض للشمس يسبب تمدد المسام.( مثل فوتوديرما )

    4- بقدر الامكان اتبع نظام غذائي يرتكز على الفواكه والخضار والسمك واللحوم والابتعاد عن الطعام الغني بالدهون والسكريات والشكولاته و المياه الغازية السكرية والتقليل من اليود الذي يساهم في زيادة إفراز الدهنيات

    5- الابتعاد عن التوتر حيث أظهرت كثير من الدراسات أن التوتر يزيد إفراز الدهنيات على البشرة , فالاسترخاء والهدوء يضبط نشاطات الجسم بشكل أكبر .

    تمنياتنا بالشفاء العاجل