أضف استشارتك
الرئيسية استشارات جراحة عامة أعاني من وجود زوائد لحمية في القولون فما هو العلاج ؟

أعاني من وجود زوائد لحمية في القولون فما هو العلاج ؟

الإستشارة رقم: 37733

السلام عليكم هل اشتكي من زوائد لحمية في القولون ام ماذا تعني كلمة mutilation ؟؟ هذه نتيجة المنظار
http://store1.up-00.com/2015-08/1438994847521.jpg  وما هي البو ليبات … يعني هل من هذه النتيجة خطورة ؟؟ ا
وكان رد الطبيب علي موقعكم
مرحبا أخي الفاضل , المنظار يوضح : تعني وجود زوائد في القولون .mutilation لا يمكن الجزم بسبب وجود هذه الزوائد بدون اخذ عينة منها لفحصها . العينة فقط هي التي توضح نوع هذه الزوائد . نرجو منك ذكر الاعراض التي تعاني منها في البداية لإجراء هذا المنظار ؟؟؟؟ في انتظار توضيحك. تحياتي .

عضو : الاعراض انني مصاب بمغص مستمر ومصاب بألم اسفل السرة ناحيه اليسار و يسمع في الجزء اليسار بأكمله ويمتد للخلف واحيانا دم في البراز بمخاط واسهال منذ حوالي ثلاثة اشهر هذه الاعراض وعملت منظاري قولون ومعده ونتيجة القولون كما تري اما نتيجة المعدة فكانت قرحه خطيه في المعدة مع التهاب في المعدة ….. ارجو التوضيح بخصوص هذه الزوائد لو سمحت … هل يجب ازالتها …ام بناء علي نتيجة فحص النسيج هي التي تتحدد … مع العلم حتي لو نتيجة تحليل النسيج طلعت انها زوائد حميدة فإنني قرأت انها تتحول بمرور الوقت لسرطانية … فهل يجب ازالتها الان ام ماذا افعل …. وهل انا معرض للإصابة بسرطان القولون واحتاج لمنظار بشكل دوري ….ارجو التوضيح من فضلك

 

 

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    أسباب زوائد القولون

    لا توجد أسباب محددة لظهور زوائد القولون , الحالة بالأساس ناشئة عن أخطاء جينيه فى بنيه الخلية وعملية انقسامها مما يؤدى لتكاثر غير محدود للخلايا المصابة وفشل الجسم فى السيطرة عليها إلى جانب عطل فى برنامج قتل الخلية مما صعب معه السيطرة على النمو المتزايد لهذة الخلايا .

    زوائد القولون بشكل أساسى هى أورام حميدة لا تتحول لسرطان ولكن بعض الأنواع قابلة للتحول إلى أورام سرطانية حسب نوع الزوائد , حجمها ومكانها ووجود عوامل خطورة أخرى من عدمه.

    علاج زوائد القولون

    يتم إزالة معظم هذة الزوائد بالمنظار ويتم إرسال عينة للفحص المجهرى لتحديد نوع الزوائد وما إذا كانت تحتوى خلايا سرطانية أو قابلة للتحور من عدمة.

    يتم متابعة حالة المريض خاصة إذا كان عرضة لخطر الإصابة بالسرطان بشكل كبير وذلك على حسب نوع الزوائد فى حالتة وحجمها وعددها وأماكن تواجدها بالإضافة لعوامل الخطر فى حالته وذلك بشكل رئيسى عن طريق منظار القولون كل فتره تتحدد على حسب الحاله .

    الوقاية من زوائد القولون

    بعض الدراسات أظهرت أن مضادات التاكسد فى الأطعمة قد يكون لها دور فى الوقاية مثل عنصر السيلينيوم , فيتامين أ و ج و هـ أو عنصر الكالسيوم .
    بعض الدراسات أظهرت فائدة بنسبة 30% لأدوية المضادة للالتهاب مثل الأسبرين والأيبوبروفين
    بعض الأدوية مثل (Celecoxib) وجدت دراسات أنه من الممكن أن يقلل نسبة الإصابة 30-50% باستخدامها

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .

إعلانات