السلام عليكم أسأل عن سبب الام الرقبة فأنا عندي ألم في الظهر و الرقبة منذ سنوات عديدة ، قمت بعمل صورة أشعة على الظهر أولا و تبين أن لدي مشكلتين و المصطلحات فرنسية لأني في بلد فرنكوفوني فهل من الممكن توضحوا لي معنى المصطلح بالعربية حتى يسهل علي البحث في المواضيع أولا عندي hyperlordose lombaire ثانيا عندي discarthrose و الطبيب نصحني بالعلاج الطبيعي 12 حصة ثم قال أنه يلزمني المحافظة على التمارين الرياضية التي تعلمتها في العلاج الطبيعي لكنني لا أمارس أي تمرين منذ أشهر ثم في تقرير الأشعة للرقبة مكتوب أنه عندي rectitude rachidienne و لم أزر الطبيب فهل هذا هو سبب الألم في الرقبة ؟ و منذ فترة لاحظت أنني عند المشي هناك وجع بمفصل الورك في الساق اليسرى فهل له علاقة بمشاكل الظهر ؟ علما بأن حركتي و مشي قليلين جدا و أنا دائما في البيت و عندما أذهب لموعد أشعر بتعب في جسمي و الساقين و الرقبة و آخر الظهر فأرجو تفيدوني و شكرا .

  1. مرحباً أختي الفاضلة ،

    بالنسبة لــ hyperlordose lombaire ، فهو يعني زيادة في القَعَس القطني و هو انحناء طبيعي للفقرات القطنية في الظهر للأمام يشبه انحناء ظهر المرأة الحامل في الشهور الاخير لكن بدرجة معتدلة و موجوجودة في جميع البشر . . و في الحالات المرضية يحدث زيادة في انحناء هذا القعس نتيجة ضعف في مكونات العمود الفقري .

    اما بخصوص الــdiscarthrose ، فهو مطلح ليس له نظير عربي دقيق لكنه يعبر عن التهاب و تآكل الغضاريف الموجودة في العمود الفقري .

    اما بخصوص الـrectitude rachidienne فتعني استقامة العمود الفقري و الأغلب أنها لا تعبر عن التشخيص الخاص بالمشكلة .

    نرى من الاهمية بمكان ان تنتظمي على البرنامج العلاجي الذي وضعه الطبيب لأن سنك الصغير يسمح بالتحسن ان شاء الله و في نفس الوقت من ناحية اخرى فإنه يجعل المضاعفات ذات عبء كبير حال حدوثها لا قدر الله .

    قد يكون الوجع في مختلف مناطق الجسم مرتبط بالعمود الفقري حيث أن خلل انتظام الفقرات فوق بعضها في الشكل الطبيعي يؤدي لحدوث ضغط على الاعصاب الخارجة من النخاع الشوكي مسبباً حدوث ألم في المناطق التي تمتد لها هذه الاعصاب .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .