السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: أود أن أعرف ما هو سبب الم الصدر والظهر الذى أشعر به فى صورة نغزات مع وجع مستمر بالكتفين. علما بأننى أعانى من ألم بالمعده  وحموضة مستمرة منذ حوالى ٣ أيام  مصحوبة بمشاكل فى الهضم كما أعانى من ربو مزمن منذ فترة طويله.أرجو الرد.

  1. كل يوم معلومة طبية
    فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    وجود هذه الاعراض و عدم ارتباطها بوجود ضيق تنفس رغم معاناتك من الربو يشير الى ان الاحتمال الأكبر وراء الألام المذكورة هو ارتجاع المرئ المتكرر و ما يصاحبه من حموضة و تهيج في بطانة القناة الهضمية .

    بدايه يمكنك عمل بعض التغيرات فى نظامك الغذائى واسلوب حياتك قبل اللجوء للدواء

    1-من الافضل ان تقسم طعامك الى عده وجبات صغيره بدلا من تناول ثلاث وجبات متخمه .
    2-لا تستلقى بعد الاكل مباشره وانتظر من ساعتين الى ثلاثه قبل النوم وتجنب تناول اى اطعمه فى وقت متاخر ليلا قبل معاد نومك .
    3-اذا لاحظت ان بعض الاطعمه التى تتناولها تزيد من الامر سوءا فمن الافضل تجنبها .
    4-لاتشرب المشروبات الغازيه وقلل من استهلاكك للشاى والقهوه .
    5-لاتدخن .
    6-اذا كنت تعانى من حرقه المعده ليلا اثناء النوم يمكنك التغلب على ذلك برفع مرتبه السريراسفل راسط لتكون بميل مسافه 15 -20 سم وهناك مراتب مخصصه يمكن رفعها بسهوله ولكن لايجدى استخدام وسادات اضافيه .
    7-لا ترتدى ملابس ضيقه جدا على منطقه المعده والخصر .
    8-خفف وزنك اذا كنت محتاجا لذلك ففقدان الوزن وخاصه فى منطقه الخصر يساعدك بشكل كبير .

    اما بخصوص الاطعمه التي تتجنبها فهي الاطعمه التي تلاحظ انت انها تسبب لك حموضع بعد تناولها خصوصا القهوه والشكولاته ليلا والمشروبات الغازيه والاطعمه الحاره والاطعمه الحمضيه كالطماطم والبرتقال .

    و في حالة استمرار المشكلة دون تجسن ، سيكون من الضروري مراجعتك لطبيب باطني من اجل الحصول على تقييم شامل لتحديد السبب وراء المشكلة .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .