أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الروماتيزم والمفاصل ما هو سبب الم القدمين الشديد من الأسفل ؟ و ما هو العلاج المناسب ؟

ما هو سبب الم القدمين الشديد من الأسفل ؟ و ما هو العلاج المناسب ؟

الإستشارة رقم: 31619

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما هو سبب الم القدمين الشديد من الأسفل ؟ و ما هو العلاج المناسب ؟
أنا مريض بالسكر وأعانى من ألم شديد في القدمين وخاصة في باطن الرجلين هل من علاج يخفف هذا الألم الشديد ؟  وهل تدليكهما يفيد ؟
جزاكم الله خيرا .

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    ننصحك اخي الكريم بضرورة الذهاب للفحص العيادي لدى طبيب جراحه عامه لفحص القدم لديك جيدا لاحتماليه ان يكون هذا الالم ناتج عن وجود التهاب شديد بالقدم او خراج وهو الامر الي يزداد سوءا بمرض السكري حيث قد يؤثر على حيويه الخلايا وقد يسبب موتها ……..

    لذا فييجب فحصها من خلال الطبيب في اسرع وقت لوصف العلاج المناسب تبعا للعدوى الموجوده من خلال وصف مضاد حيوي مناسب وتغيير على القدم جيدا

    ايضا قد يحتاج الطبيب لعمل دوبلر للقدم للاطمئنان على سلامه الاوعيه الدمويه المغذيه للقدم …..

    ايضا نقدم اليك بعض النصائح الهامه للعنايه بالقدم لتجنب حدوث اي عدوى بها :

    1. يجب عليك غسل القدم جيدا باستخدام ماء دافئ وصابون ، ثم تجفيفها جيداً ,مع تجنب الحك, خصوصاً بين الأصابع. بعد ذلك يمكن أستخدام غسول ( لوشن ) مع تجنب وضعه بين الأصابع.

    2. يجب عليك فحص قدميك يومياً على الأخص منطقة بين الأصابع و أسفل القدم و التأكد من عدم وجود أى جفاف، جروح ، تقرحات، بثور أو خدوش . قم بلمس قدميك للتأكد من عدم وجود أى مناطق مؤلمة أو دافئة . تأكد أيضا من عدم وجود أظافر غارزة فى الجلد . إذا حدث ووجدت تقرح أو بثرة فيجب عليك تغطيتها بضمادة لحين إستشارة الطبيب مع أستبدال حذائك بأخر أكثر راحة. يمكنك الأستعانة بشخص لفحص قمك إذا كنت غير قادر على ذلك.

    3. يجب عليك العناية بأظافر القدم , يفضل أن يكون القص بعد الأستحمام حتى تكون رقيقة, و إن يكون بخط مستقيم و سلس مع الصنفرة ، تجنب إزالة جوانب الأظافر. يمكنك الأستعانة بطبيب مختص للقيام بذلك.

    4. عند القيام بالتمارين الرياضية و المشي ، يفضل أرتداء أحذية مريحة و يجب عليك التوقف عن أدراء التمارين إذا كنت تعانى من تقرحات فى القدم.

    5. حماية قدميك باسخدام أحذية و جوارب شئ ضرورى كالأتى:

    – تجنب المشى حافى القدمين.
    – تجنب أستخدام حذاء ذو كعب عالٍ و مقدمة مدببة.
    – تجنب أيضا إستخدام الأحذية التى تكشف عن الأصابع أو الكعوب ( الأحذية المفتوحة أو الصنادل) لأنها تعرضك للأصابات و العدوى.
    – يفضل عدم إرتداء أحذية جديدة لمدة تزيد عن ساعة.
    – يجب النظر داخل الحذاء قبل ارتداؤه للتأكد من عدم وجود أشياء قد تؤدى لأصابتك.
    – يفضل أيضا عدم إستخدام جوارب ضيقة و الأفضل إستخدام جوارب مصنوعة من ألياف طبيعية كالقطن و الصوف.
    – أخيراً, يجب عليك التأكد من أن حذاؤك يتماشى مع مقاس قدميك , فإذا كنت تعانى من أعتلال الأعصاب فقد لا تلاحظ أن حذاؤك ضيق أو لا يناسبك, وقتها .

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂

إعلانات