السلام عليكم ورحمة الله، أنا قبل أن أصل لهذا الموقع الرائع مررت بمحطات عدة وباءت جميعها بالفشل، أنا أعاني منذ قرابة ال9سنوات من من وجود رائحة كريهة في الفم، علما بأني زرت طبيب أسنان ولا يوجد علة أجريت عملية لوز ولم تختفي الرائحة كشفت عن الجيوب الأنفية ولا يوجد التهاب عملت تحليل لجرثومة المعدة ومنظار للمعدة ولا يوجد علة أجريت تحليل براز ووجدوا ديدان نوع (blastocystis hominis) لكن في الفحص ثاني وثالث للبراز لم يكن هناك أي نوع ديدان مما وضعني في حيرة من أمري وأخبرني الطبيب أنها ديدان طبيعية في الأمعاء وليست سبب رائحة الفم الكريهة، كذلك أجريت فحص للفطريات الكانديدا ( candida albican) في الفم والمعدة والأمعاء وأيضا لا يوجد، أجريت فحص حساسية الجلوتين (glutine) عن طريق الدم ولا يوجد لدي حساسية بالرغم إني أشعر بالإنتفاخ بعد أكل الخبز ومشتقات الحليب، الأعراض الأخرى المرافقة للرائحة هي :1- إنتفاخ دائم في البطن خاصة بعد الأكل ماعدا الخضروات تقريبا 2- أعاني من سيلان اللعاب من فمي أثناء النوم ويوجد للعابي رائحة نتنة جدا 3- تزداد الرائحة وتنتشر عند قيامي بممارسة تمارين رياضية وبذل مجهود 4- لساني مغطى بطبقة بيضاء تختفي فقط عند تنظيفها بطريقة محلول بيكربونات صوديوم وملح البحر والجيلسرين (وصفة مشهورة في النت ) ولكن سرعان ما تعود الطبقة ومعها رائحة أنا بعد 7 أشهر على وشك الزواج ولا أعتقد ان هنالك رجل في هذة المعمورة يتمنى أن تكون عروسه كريهة الرائحة، فما هي سبب رائحة الفم الكريهة؟ أرجو المساعدة وراجية من الله أن يجعلها حجاباً لكم عن النار وباب لدخول الجنة والحمد لله رب العالمين

ستوري

  • الغضب يصيبك بالصداع
  • فوائد الموز
  • استخدام الموبايل بكثرة
  • باطنية
  • باطنية
  • باطنية
  • باطنية
  • باطنية
  • باطنية
  • باطنية
  • باطنية
  • باطنية
  • باطنية
  • باطنية
  • باطنية
  • باطنية
  • باطنية
  • باطنية
  • باطنية
  • باطنية
  • باطنية
  • باطنية
  • باطنية
  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    الفم منظومة غنية العناصر المتنوعة بداية من الغازات التنفسية و الهواء الخارج من الرئة مروراً بسائل مثل اللعاب وصولاً إلى المكونات الصلبة مثل الأسنان و اللسان و الأغشية المبطنة للفم .

    اسباب رائحة الفم الكريهة متعددة ، و من أهمها :

    أطعمة تسبب رائحة الفم الكريهة
    هناك بعض الأطعمة التي تستطيع جزيئاتها الصغيرة الباقية في الفم بعد المضغ أن تحدث رائحة غير مريحة في الفم لمدة رغم غسل الفم و الأسنان ، بجانب أن هناك بعض الأطعمة بعد هضمها تصل بعض مركباتها إلى الرئة حيث يتم التخلص منها مع ثانى اكسيد الكربون في الزفير ، و قد تكون هذه المركبات ذات رائحة سيئة ولا يمكن التخلص من رائحتها إلا بعد أن يقوم الجسم بإخراجها بصورة طبيعية ،و من أبرز هذه الأطعمة الثوم و البصل و الكرنب و الفجل و القرنبيط و السمك و السجائر و القهوة .

    التدخين ورائحة الفم الكريهة
    بجوار الأضرار الشنيعة للتدخين قد تبدو رائحة الفم الكريهة مسألة بسيطة ، لكنها ذات تأثير كبير على حياة المدخن العائلية و الإجتماعية .

    مشاكل الأسنان ورائحة الفم الكريهة
    عدم الاهتمام بنظافة الأسنان من العوامل الاساسية لـ اسباب رائحة الفم الكريهة ، حيث يؤدي تراكم بقايا الطعام الصغيرة بين الاسنان و عدم غسلها و تنظيفها إلى أن يصبح الفم بالنسبة للبكتريا وسط ملئ بالغذاء، و تأتى البكتريا و تتغذى على بقايا الطعام في الفم مما ينتج عنه تفاعلات كيميائية تنتج مركبات الكبريت التي تسبب رائحة كريهة في الفم .

    كذلك بعض تركيبات الأسنان ذات المقاسات الغير مناسبة قد توفر فراغات يتجمع فيها جزيئات من الطعام و تتراكم عليها البكتريا مسببة رائحة كريهة .

    مشاكل اللسان وتأثيرها على رائحة الفم
    طبيعة السطح المتعرج للسان تجعله عرضة إلى أن يحمل بين طياته بعض أنواع البكتريا التي تتغذى على جزيئات الطعام الدقيقة المتراكمة على اللسان .

    من أشهر الحالات التي يصاب فيها الإنسان بهذه المشكلة أثناء النوم ،و خاصة من يعتاد التنفس من فمه ،حيث يحدث جفاف للفم مما يؤدي إلى رائحة الفم في الصباح ،كذلك هناك بعض الأمراض و بعض الادوية التي تسبب هذا الوضع .

    مشاكل الفم و الأنف و الحلق
    قد تسبب بعض العيوب الخلقية في سقف الفم سطحاً مناسباً لتراكم جزيئات الطعام و جذب البكتريا ، مما يؤدي إلى رائحة كريهة .كذلك قد يؤدي التهاب الجيوب الأنفية إلى مرور بعض قطرات الصديد إلى الجزء الخلفي من التجويف الفمي مما يؤدي إلى انتقال رائحة الصديد عبر النفس .أيضاً يوجد بعض أنواع العدوى في الجهاز التنفسي التي تسبب خروج رائحة كريهة مع الزفير أثناء التنفس و الحديث .

    دخول أجسام غريبة في الأنف
    من الأسباب الشائعة لحدوث رائحة الفم الكريهة في الأطفال هو دخول أجسام غريبة في الأنف نتيجة عبث الأطفال المعتاد في الأشياء المحيطة بهم .

    أحياناً تكون رائحة الفم الكريهة عائدة لسبب مرض عضوي أصاب الجسم بكامله ،و تكون هي مجرد واحدة من الأعراض ، حيث يؤدي اختلال المركبات الكيميائية في الدم و توقف بعض التفاعلات الحيوية داخل الخلايا إلى تراكم مركبات غير مرغوب فيها داخل الجسم ، مما يجعل الجسم يحأول التخلص منها بشتى الطرق ، و أحد أهم طرق التخلص من المركبات الكيميائية الضارة هو انتقالها داخل الرئة من الدم إلى الحويصلات الهوائية حيث يتم طردها في الزفير مع ثاني أكسيد الكربون ، مما يؤدي إلى ظهور رائحة هذه المركبات في النفس و الفم .

    أبرز الأمراض المسببة لرائحة الفم الكريهة

    مرض السكري

    في الحالات الغير منتظمة على التحكم الدوائي و الغذائي للسكر في الدم ، يحدث تغير في رائحة النفس حيث تصبح رائحة أسيتون (شبيهة برائحة فاكهة حامضة ) .

    الفشل الكلوي

    قد يسبب الفشل الكلوي نفس ذات رائحة شبيهة بالأمونيا ( النشادر ) ويصبح سبب من اسباب رائحة الفم الكريهة.

    الفشل الكبدى

    قد يكون الفشل الكبدي سبب من اسباب رائحة الفم الكريهة في الحالات المتأخرة نفس ذات رائحة شبيهة برائحة السمك .

    انسداد الأمعاء

    قد يسبب رائحة نفس شبيهة برائحة البراز .

    أدوية متورطة في رائحة الفم الكريهة

    كذلك قد تكون بعض الأدوية سبب من اسباب رائحة الفم الكريهة ، و في الغالب يكون هذا موضح في النشرة الطبية لكل دواء إذا ما كان يسبب رائحة كريهة أم لا .و من أبرز الأدوية التي تسبب ذلك الفيتامينات التي يتم أخذها بكميات كبيرة

    لذا ننصحك بمراجعة طبيب باطني من اجل عمل تقييم عيادي شامل لتحديد سبب المشكلة من خلال الاطلاع على تفاصيل التاريخ الصحي للحالة و اجراء الفحوصات المعملية الأساسية .

    كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة ؟

    = اغسل أسنانك بعد كل وجبة ، أو على الأقل احرص على غسل أسنانك مرتين يومياً بمعجون أسنان و فرشاة تصل لجميع مناطق الفم .
    = تخلص من بقايا الطعام المحشورة بين أسنانك ، سواء كان ذلك بخيط تنظيف الأسنان أو عيدان تنظيف الأسنان.
    = اغسل لسانك ، لأن ذلك كما ذكرنا من قبل يساعد على التخلص من البقايا و البكتريا ، و قد تؤدي الفرشاة الغرض لكن يفضل استعمال أنواع الفرش المخصصة لتنظيف اللسان.
    = احرص على نظافة تركيبات الأسنان التي تستعملها بعد استشارة طبيبك في الطريقة المثلى لتنظيفها و معدل الزمني لفعل ذلك .
    = إشرب مياه كثيرة ، لأن ذلك يساعد على بقاء الفم رطباً و يمنع جفافه كما ذكرنا
    = راجع الطبيب إذا كنت مصاب بحالة مزمنة من جفاف الفم ، ليقوم بوصف دواء مناسب لك لتحفيز إفراز اللعاب
    = نوعية غذائك لها دور كبير ، حيث يجب التقليل من الأطعمة التي تسبب رائحة كريهة للفم ، و كذلك عدم أكل أكثر من نوع منهم سوياً حتى لا يحدثوا أثراً أكبر .
    = تناول الطعام الغني بالألياف قد يغنيك عن الأطعمة التي تصبح سبب من اسباب رائحة الفم الكريهة لا سيما إن كنت مصاباً بمشكلة أخرى تضاعف من الحالة .
    = استخدم فرشاة أسنان جيدة ، لا غنى عنها لتنظيف الأسنان بشكل فعال ، و احرص على شراء فرشاة جديدة كل فترة ( 5 شهور مثلاً ) .
    = احرص على عمل زيارات دورية لطبيب الأسنان للمراجعة و التأكد من عدم وجود أي مشكلات .
    = لا تتجاهل علامات الخطورة المتمثلة في روائح الفم الكريهة المرتبطة بأمراض معينة .
    = تجنب التدخين نهائياً .

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية .