السلام عليكم : أريد أن أعرف ما هو سبب رفة العين ؟ حيث أن إبنتى طوال الوقت تغمض عينيها وتفتحهما بصورة دائمة وملفتة للنظر . وهل ضعف الطفلة ونقصان وزنها يمكن أن يكون سببا فى ذلك أم أن هناك مشكلة فى العصب البصرى لديها ؟ وهل هناك أى فحوصات قد تساعد فى معرفة السبب ؟ وشكرا لكم .

  1. السلام عليكم اختي الكريمه 🙂

    نود التوضيح اختي الكريمه ان ما تعاني منه ابنتك هو ما يعرف برفة العين وهي حالة متكررة ولا إرادية من طرف أو تشنج جفن العين وعادة الجفن العلوى. وعادة ما تؤثر رفة العين على العضلات الخاصة بكلتا العينين.

    من الممكن أن تكون رفه العين مرتبطة بالأسباب التالية :

    – التعب و الإجهاد
    – الشد العصبي

    وتعتبر الحالة الثانوية من رفة العين غير مؤلمة و غير مضرة. و غالبا ما تزول بمفردها . و لكنها يمكن أن تكون مزعجة إلى حد ما و خصوصا إذا كانت التشنجات قوية بما يكفى لإغلاق الجفون بشكل كامل ثم إعادة فتحهم.

    و في بعض الحالات تكون رفة العين أكثر من مجرد إزعاج مؤقت. حيث يعانى بعض الناس من تشنجات متكرره على مدار اليوم. و يمكن أن تستمر الأعراض لأيام أو أسابيع أو حتى شهور. و يمكن أن يسبب ذلك اضطراب عاطفي كبير. و يمكن أن تتعارض مع حياتك اليومية .

    كما يمكن أن تصبح حالة رفة العين مزمنة وذلك في معظم صورها الخطيرة و التى تعتبر غير شائعة نسبياً. حيث يمكن أن تسبب الغمز والتحديق المستمر. وفى حالة تطور الحالة ووصولها إلى مرحلة صعوبة إبقاء العين مفتوحة يمكن أن تسبب ضعف شديد فى الرؤية.

    و فى بعض الأحيان، تعتبر رفة العين دليل على وجود حالة مرضية خاصة بالعين مثل:
    – إلتهاب جفن العين
    – جفاف العين
    – الحساسيه تجاه الضوء
    – إلتهاب ملتحمة العين

    و في حالات نادرة جدًا، يمكن أن تكون علامة على اضطراب فى الأعصاب أو الدماغ مثل :
    – شلل بل أو بيل
    – خلل التوتر العضلى
    – داء باركينسون
    – متلازمة توريت

    كما يمكن أن تكون رفة العين أحد الأعراض الجانبية لأدوية معينة. و أكثر هذه الأدوية شيوعًا هى العقاقير التى تستخدم فى معالجة الذهان و الصرع .

    لذا فاننا ننصحك اختي الكريمه بالذهاب بابنتك للفحص العيادي لدى طبيب عيون لاجراء فص شامل للعين وعضلات العين ووكذل فحص نظر الطفله والاطمئنان على قاع العين وذلك للاطمئنان مبكرا وتحديد سبب هذه الرفه التي تعاني منها طفلتك ومن ثم علاجها ……..

    تمنياتنا لابنتك بالشفاء العاجل 🙂