الاستشارة

السلام عليكم ،ما سبب ظهور الشامات فجأه ؟ لأني لدي شامة جلدية في وجهي ولا تسبب لي أي ألم أو ضيق ، ولكن بين فترة وفترة تظهر تحتها حب، ويكون مكانها مؤلم فهل هذا أمر طبيعي أم لا؟ وهل يمكن إزالتها ؟

فريق استشارات كل يوم معلومة طبية أجاب على استشارة الجلدية والتناسلية 28 مايو، 2017

مرحباً أختي الفاضلة ،

الشامات هي عبارة عن تجمعات من الخلايا الصبغية التي عادة ما تبدو كبقع صغيرة بنية اللون على سطح الجلد ، في الغالب لا تسبب هذه الشامات أي ضرر ولكنها قد تتحول لخلايا سرطانية في أحوال نادرة جداً .

هناك عدة فروق واضحة في حالة الشامة الحميدة و اشكال الشامات الخبيثة التي هي عرض لـسرطان الجلد ، يمكنك أن تكتشفها بنفسك عند إجراء الفحص الذاتي، وهي :

=التشابه والتماثل، بمعنى أن تكون الشامة الحميدة مستديرة أكثر من الشامة الخبيثة ، والشامة الخبيثة شكلها مشوه وغير مستديرة.
=شكل الحدود ، المس بإصبعك حدود الشامة ، الشامة الطبيعية تكون حادة بعض الشيء أي من الواضح بدايتها ونهايتها ، أما الشامة الخبيثة فتبدو عكس هذا.
=انظر للون الشامة ، فالشامة الطبيعية يكون لها لون واحد وهو بنياً عند أغلب الأشخاص، أما الشامة الخبيثة فهي متصبغة بأكثر من لون.
=افحص القطر وقم بقياس عرض الشامة ، الحجم الطبيعي للشامة هو أقل من 6 ملليمتر .
=الشامة الحميدة لا تكبر في الحجم ، أما الشامة الخبيثة عند الفحص تظهر أن حجمها يكبر ويتسع.
=الشامة الطبيعية لا تسبب النزف ، أو أي إفرازات، الشامة الخبيثة تحدث نزيفاً.

بعد القيام بالفحص الذاتي لمعرفة الفرق بين الشامات الحميدة وسرطان الجلد ، ووجدت أن أعراض الشامة الخبيثة تظهر لديك ، يجب الاتصال بطبيب الأمراض الجلدية فوراً.

مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية .

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد